الدراسات و التخطيط و المتابعة

السيرة الذاتية

المديـر العـام
الاســـم : سهيل نجم عبد الله
اللقب العلمي : أستاذ مساعد
الشــهادة : دكتوراه

تم بموجب قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 تحديد مهام هذه الدائرة والمتمثلة بتجميع وتنسيق الخطط المعدة من قبل الجامعات وهيئة التعليم التقني ودوائر مركز الوزارة وتوحيدها في خطة موحدة في ضوء الأهداف العامة لخطة التنمية ومتطلبات تطوير المجتمع ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها وتقويم دراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريع الوزارة وتجميع وتبويب وتحليل البيانات والمعلومات الإحصائية ومتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن اللجان المكلفة بوضع المناهج التعليمية، وتنظيم وتنسيق قبول الطلبة وانتقالهم بين الجامعات وهيئة التعليم التقني وتوزيع الطلبة الوافدين، وإدارة الحاسبة الالكترونية، وتقديم الدراسات ذات العلاقة بمهام الوزارة، ويرأس الدائرة موظف بدرجة مدير عام من حملة شهادة الدكتوراه وله خدمة لا تقل عن عشر سنوات.

منجــزات الدائــرة
أولاً : مكتب المدير العام
يتولى المكتب مسؤولية القيام بتنظيم وتنسيق أعمال السيد المدير العام إضافة الى تقديم أعمال الدعم لأقسام الدائرة في عدة مجالات.

أعمــال ومهــام المكتب
1- تنظيم مواعيد السيد المدير العام.
2- استلام البريد من دوائر الوزارة وأقسام الدوائر والجهات المختلفة من خارج الوزارة
3- متابعة الكتب الواردة من مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية مع أقسام الدائرة وإعلام مكتب الوزير بإجراءات الدائرة حولها .
4- متابعة محاضر مجالس الجامعات وتهيئة الإجابات الخاصة بها بالتنسيق مع الأقسام المعنية لإعلام أمانة مجلس الوزارة بها
5- متابعة الطلبات الواردة من شؤون المواطنين مع الأقسام المعنية.
6- متابعة البريد مع الأقسام ودوائر الوزارة يومياً.
7- طبع الكتب والدراسات والبحوث الخاصة بالمكتب.
8- متابعة متغيرات الشؤون الإدارية الخاصة بموظفي الدائرة وبناء قاعدة بيانات لموظفي الدائرة وتحديثها بشكل مستمر.
9- متابعة انتظام دوام موظفي الدائرة يومياً.
10- متابعة تنفيذ أعمال أقسام الدائرة وتوجيهات المدير العام وتحديد السلبيات والايجابيات.
11- أعمال الدعم لأقسام الدائرة في المجالات الآتية:
– تنضيد وإخراج الدراسات المختلفة
– تنضيد وإخراج دليل الطالب واستمارات القبول
– لجنة الحاسبات وتقوم ب :
* أعمال تنصيب البرامج وربط الشبكات.
* أعمال الصيانة وتجهيز الحاسبات.
12- ترجمة بعض المواضيع البحثية الخاصة بأقسام الدائرة.
13- تنظيم مقابلات السيد المدير العام من خلال الاستعلام من طالبي المقابلة حول طلبهم وإرشادهم إلى القسم المعني أو أن تحدد لهم مواعيد للمقابلات تدقيق بريد المدير العام قبل وبعد التوقيع.
14- توزيع المستلزمات مركزيا ًمن (قرطاسيه وأثاث ولوازم أخرى ) وبشكل دوري وذلك بالتنسيق مع المخازن.
ثانيا: قسم القبول المركزي
يتولى القسم مسؤولية القيام بتنظيم وتنسيق قبول الطلبة وانتقالهم بين الجامعات وهيئة التعليم التقني وتوزيع الطلبة الوافدين، وترتبط بالقسم أربع شعب هي شعبة القبول والتقديم شعبة الدراسات المسائية وشعبة الوافدين وشعبة تدقيق الوثائق.

أعمال ومهام القسم

1. التحضير لطبع دليل الطالب وإجراءات الطبع.
2. توزيع استمارات التقديم ودليل الطالب على كافة مراكز التسلم والإرشاد في القطر.
3. تسلم استمارات التقديم من المراكز وتدقيقها وتسلم إلى الحاسبة على شكل وجبات.
4. قبول الطلبة العراقيين من خريجي الدراسة الإعدادية للسنوات الماضية.وقبول الربع الأول من خريجي الدراسة الإسلامية، قبول الخمسة الأوائل على القطر من خريجي الدراسة المهنية،قبول الطلبة أصحاب الشهادات المعادلة. (من خارج القطر) ، قبول خريجي الدراسة الإعدادية للسنوات السابقة ، قبول الطلبة خريجو إعدادية التمريض، قبول الطلبة خريجو الفندقة والسياحة، قبول الخمسة الأوائل على القطـر من خريجـي المدارس المهنية / الدراسات المسائية في الجامعات، قبول ألـ (10 %) الأوائل من خريجي المعاهد الفنية وتوزيعهم على الجامعات حسب التخصصات المناظرة.
5. متابعة موضوع قبول الطلبة العرب والأجانب من حيث (ضوابط القبول الجديدة ، الأجور الدراسية ، موضوع إعفاء الطلبة العرب القدامى من الأجور الدراسية بالعملة الصعبة، تسديدات الطلبة العرب بالعملة الصعبة مع الجامعات والهيئات والملحقيات الثقافية والسفارات ذات العلاقة،تحديث المعلومات الواردة من الجامعات فيما يتعلق بالطلبة المستمرين بالدراسة، متابعة قبول الطلبة المقبولين قبولاً مركزياً ومدى انطباق الضوابط الخاصة بالمقيمين ومدى شمولهم بالأجور بالعملة الصعبة).
6. الإجابة على المحاضر التي ترد من الجامعات والمصادقة عليها.
7. متابعة متعلقات الدراسات المسائية.
8. تدقيق صحة صدور شهادات ووثائق خريجي الكليات والمعاهد من قبل شعبة تدقيق الوثائق.
ثالثا: قسم الإحصاء
يتولى القسم مسؤولية القيام إعداد التقارير والنشرات الإحصائية وتبويب وتحليل البيانات والمعلومات
أعمال ومهام القسم
1. إعداد نشرات إحصائية بالتنسيق مع الجهاز المركزي للإحصاء تتعلق بالطلبة المقبولين والموجودين والمتخرجين والراسبين والمؤجلين والتاركين الموجودون بحسب الجامعة والكلية والقسم والمرحلة وللدراستين الأولية والعليا.
2. قاعدة بأسماء التدريسيين تضم الاسم والجنسية والجنس، التخصص العام والدقيق، تاريخ الولادة، تاريخ التعيين، الشهادة والدرجة العلمية وتاريخ الحصول عليهما، المنصب، الجامعة والدولة المانحة للشهادة والدولة المانحة للشهادة.
3. أعداد الموظفين الإداريين والفنيين والخدمات على الملاك الدائم والملاك المؤقت موزعين حسب الجنس والتحصيل الدراسي.
4. نشرة المصروفات ،إحصائية نقل البضائع، أعداد المختبرات والأجهزة المختبرية، أعداد المكتبات والكتب.
5. خطة القبول في الدراسات الأولية الصباحية والمسائية.

احصائيات 2003-2009
رابعاً: قسم الدراسات والتخطيط
يهدف القسم الى إحداث تغييرات كمية ونوعية في الحركة العلمية والثقافية بما يجاري التطور العلمي في الجامعات العالمية والعربية الرصينة.
أعمال ومهام القسم
1. إبداء الرأي بمقترحات الجامعات والهيئة بشان استحداث الكليات والأقسام والفروع العلمية المطلوبة بعد دراسة مدى استيفاء تلك الاستحداثات للضوابط وشروط الاستحداث ليتم بعد توحيدها عرضها على هيئة الرأي في الوزارة.
2. إجراء دراسات أولية بشأن تطوير الاختصاصات والأقسام والكليات في الجامعات.
3. إجراء دراسات وبحوث بمختلف المواضيع المتعلقة بالتعليم العالي.
4. دراسة المقترحات المقدمة من قبل الجامعات بكل ما يتعلق بشؤون الطلبة مثل الدوام والمواد الدراسية و أجور الدراسة وغيرها.
5. دراسة جميع المقترحات المقدمة من الوزارة والدوائر غير المرتبطة بوزارات وإبداء الرأي بشأنها.
6. إبداء الرأي بشأن ما يرد في محاضر مجالس الجامعات فيما يتعلق بالموضوعات التي تخص القسم فضلا عن توحيد الاستحداث المطلوبة من الجامعات والهيئة لعرضها على هيئة الرأي في الوزارة.
7. إعداد وتحديث الأدلة الخاصة بالعناوين الالكترونية، أدلة الجامعات، دليل عمل الوزارة، دليل بالمواقع العلمية على شبكة الانترنيت.
8. القيام بإعداد دليل عمل الدائرة السنوي.
خامساً: قسم التطوير والتنمية البشرية
يتولى القسم مسؤولية حصر واقع القوى العاملة لمنتسبي الوزارة والجامعات والهيئات ، والقيام بالإعداد والتهيئة لإقامة الدورات التدريبية بديوان الوزارة.

أعمال ومهام القسم

1. بنك المعلومات الوظيفي لمركز الوزارة والجامعات حيث يتم إعداد وتحديث البيانات والمعلومات عن جميع منتسبي التعليم العالي وفق استمارات خاصة معدة لهذا الغرض.
2. متابعة حركة القوى العاملة واتجاهاتها المستقبلية (قوة العمل الداخلة إلى الوزارة – التعيين والنقل والتنسيب, وقوة العمل الخارجة – التقاعد والاستقالة والنقل) وإعداد التقارير الفصلية والسنوية بذلك.
3. تقارير القوى العاملة(حصر الواقع الفعلي +الحركة).
4. متابعة الأجازات الدراسية الممنوحة للموظفين في مركز الوزارة والجامعات من قبل وزارة التخطيط.
5. إعداد المناهج التدريبية والتطويرية لجميع منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
6. الإشراف على البرامج التدريبية التي تعد من قبل الجامعات والمعاهد والمراكز التابعة للوزارة.
7. الإشراف على التدريب الصيفي للطلبة الراغبين بالتدريب في مركز الوزارة.
سادساً: قسم الحاسبة الالكترونية
يتولى قسم الحاسبة مسؤولية تقديم الخدمات الاستشارية والعلمية والفنية في مجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها وتنفيذ المشاريع الالكترونية لشعب وأقسام دوائر الوزارة ونوجز أدنا بعض مهام هذا القسم وواجباته:

أعمال ومهام القسم

1. تنفيذ نظام القبول المركزي الخاص بتوزيع الطلبة على الجامعات والمعاهد العراقية.
2. معالجة الاعتراضات والطلبات المقدمة من قبل الطلبة الذين رشحوا للقبول المركزي أو الذين لم يتم ترشيحهم.
3. تصميم وتنفيذ نظام تعديل ترشيح طلبة السنوات السابقة.
4. تصميم وتنفيذ نظام النقل والاستضافة لطلبة السنوات السابقة.
5. تصميم وتنفيذ نظام الشهادات المعادلة.
6. تنفيذ نظام بنك المعلومات الوظيفي لموظفي الوزارة ودوائر الدولة كافة.
7. تعديل وتنفيذ نظام الرواتب الجديد
8. تصميم وتنفيذ نظام الفروقات لموظفي الوزارة.
9. تصميم وتنفيذ نظام الحوافز الخاصة بمنتسبين الوزارة.
10. تصميم وتنفيذ نظام الأجهزة الجامعية.
11. تصميم وتنفيذ نظام قناة المتميزين 10% الأوائل للطلبة المهنيين.
12. تقديم الدعم لأقسام دوائر الوزارة كافة وتنسيب بعض كوادرنا لمكننة أعمالهم ودعمهم بالمشورة والإسناد.
13. تدريب وتطوير منتسبين الوزارة في مجال الحاسبات من خلال فتح الدورات الخاصة بها وكذلك الخاصة باستخدام الانترنت واستخدام البريد الالكتروني كلما تطلبت الحاجة لذلك.
14. الإشراف على أداء منظومات انترنت الوزارة وتأمين استقرار الخدمة الفعالة لشعب وأقسام دوائر الوزارة من خلال ربط حاسباتهم بشبكات المنظومات ومتابعة نشاطاتهم ومعالجة مشاكلهم.
15. إدامة وصيانة شبكات انترنت الوزارة وبناء الشبكات المحلية لأقسام وشعب دوائر الوزارة بهدف تنفيذ أنظمتها على هذه الشبكات وإدامة الشبكة الداخلية الخاصة بتنفيذ نظام القبول للمحافظة على استمرارية العمل . إضافة إلى المساعدة بتقديم الدعم الفني لمعالجة مشاكل حاسبات دوائر الوزارة وخصوصا الحاسبات المرتبطة بشبكة الانترنت والحاسبات المنفذة للأنظمة.

يتكون الهيكل التنظيمي لقسم الحاسبة من الشعب التالية :

1. شعبة إدخال وتهيئة البيانات والتدقيق
مسؤولة عن إدخال وتغذية الحاسبة بالبيانات المطلوبة والضرورية لعمل وتنفيذ الأنظمة من خلال الشاشات والبرامج المعدة لإدخال تلك البيانات في حين تكون وحدة التدقيق مسؤولة عن ترميز البيانات والسيطرة عليها ومتابعتها بين الشعب والوحدات والحفاظ عليها ومسك السجلات اللازمة لذلك.
2. شعبة تحليل النظم والبرمجة

– وحدة تحليل وتوثيق النظم
مسؤولة عن تحليل النظم وإعطاء الإرشاد والتوجيه إلى المبرمجين للمباشر بكتابة البرامج بعد تحليل وتصميم الأنظمة وكذلك الأشراف على سير التنفيذ.
– وحدة البرمجة
مسؤولة عن تنفيذ وكتابة البرامج للنظم الحديثة وكذلك تحديث وتطوير البرامج للنظم الموجودة والمراد تطويرها.

3. الشعبة الهندسية
وتقوم بمهام صيانة الحاسبات وكافة ملحقاتها من الطابعات والقارئ الضوئي وربط الشبكات والعمل المستمر على صيانتها وتصميم وتنفيذ الدوائر الالكترونية المطلوبة لتطوير الأجهزة وملائمتها بحاجة العمل.