فازت التدريسية في كلية التقنيات الحيوية التطبيقية بجامعة النهرين الدكتورة اسماء كاطع عريبي بمبلغ 15000 دولار امريكي من قبل منظمة الـ CRDF العالمية في ارلينغتون بولاية فرحينيا.

يأتي ذلك عن تقديمها مشروع الحصول على جهاز اوتوكليف وملحقاته لتعزيز السيطرة على المخاطر البيولوجية في مختبرات زراعة الانسجة ومختبر علم السموم عن طريق تسهيل ازالة التلوث من النفايات البيولوجية قبل التخلص منها واتباع اجراءات المختبرات القياسية المعمول بها عن كيفية الاستخدام والصيانة والتعامل مع متطلبات النفايات البيولوجية قبل وبعد التعقيم، فضلا عن المبادئ التوجيهية الملائمة لمعالجة المواد الملوثة في المختبر وفقا للمبادئ التوجيهية BMBL .

وقالت عريبي ،ان جهاز (الأوتوكلاف) ذا تأثير كبير على تعزيز السلامة البيولوجية و الرقابة على النفايات من المواد البيولوجية في زراعة الأنسجة و مختبر علم السموم. كما انه يوفر أداة هامة لاحتواء النفايات في المختبر، و يمنع التلوث والتعرض و انتشار العوامل المسببة للأمراض و السموم إضافة إلى أن هذه المعدات يمكن أن تكون مشتركة مع غيرها من المختبرات في المنطقة القريبة من الكلية .

ويهدف المشروع إلى السيطرة على النفايات البيولوجية في المختبر وحماية العمال والموظفين الفنيين وطلاب الجامعات و طلاب الدراسات العليا والعلماء من التعرض للعدوى المكتسبة من المختبر ، فضلا عن تدريب جميع الموظفين على الإجراءات والقواعد الملائمة للتعامل ومعالجة النفايات المختبرية و تجنب المواد الخطرة .

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات