54654654

ناقشت رسالة ماجستير في جامعة تكريت، تقييم مخاطر مياه الصرف الصحي غير المعالجة لبعض مناطق كركوك وتأثيرها في النباتات الموجودة في المنطقة، للطالبة  هيام جمال إبراهيم .

وتهدف الرسالة الى  دراسة الصفات الكيميائية والفيزيائية للماء والتربة في مواقع مختارة من مناطق ملوثة بمياه الصرف الصحي على طول مجرى الخاصة في محافظة كركوك خلال مواسم السنة وتركيز العناصر الثقيلة فصليا في الماء والتربة والأنواع النباتية في منطقة الدراسة.

وركزت الرسالة، على  تقييم المخاطر الصحية للمياه غير المعالجة في مواقع الدراسة على الإنسان عبر استهلاك النباتات المزروعة ودراسة الصفات التشريحية للنباتات الموجودة في مواقع الدراسة ومقارنتها مع نباتات النوع نفسه في مناطق بعيدة عن التلوث وباختلاف المواسم.

وبينت الرسالة، ان نبات القصب والبردي كان أكثر تحملا للظروف البيئية وأكثر قابلية للنمو في المياه والتربة الملوثة، كما ان نباتي السلق والكرفس كانا أكثر انتشارا بين النباتات المزروعة في المواقع الملوثة في دراستنا.

واوصت الرسالة، بضرورة  اجراء فحوصات دورية لقياس جودة المياه المستعملة في الري ويجب أن يكون ضمن المحددات العالمية والعراقية ومن المستحسن استعمال مياه الابار والأنهار في ري المزروعات لكونها اقل تلوثا واقل ضررا واجراء الفحوصات للمياه باستمرار وبمواعيد محددة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تراكم الملوثات والأملاح في التربة .

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات