جامعة كربلاء تنظم ندوة عن النشر العلمي العالمي

نظمت كلية العلوم في جامعة كربلاء ندوة علمية عن مهارات الكتابة الأكاديمية والنشر العلمي العالمي، بمشاركة باحثين ومختصين من مختلف الجامعات العراقية.

وقال رئيس جامعة كربلاء الدكتور منير حميد السعدي، إن الجامعة وضعت برنامجاً لاستضافة عدد من المحاضرين الزائرين من مختلف الجامعات العالمية للارتقاء بمستوى البحث العلمي للتحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة. مشيراً إلى رؤية الجامعة التي تسعى لتحقيق الريادة والتميز في بناء مجتمع المعرفة.

وأكد السعدي إن النشر العلمي ضرورة ملحة لدعم التقدم العلمي والتنمية ، داعيا إلى إعطاء النشر العالمي اهتماما أكبر نظرا لحجم التحديات التي تواجهنا.

وناقشت الندوة عددا من المحاور منها جودة النشر العلمي، ومواصفات البحوث الرصينة واليات اختيار المجلة العلمية لنشر الأبحاث ، وإدارة الدوريات العلمية وسبل تطويرها، فضلا عن أخلاقيات النشر العلمي والصعوبات التي يواجهها الباحثون في النشر بالدوريات المصنفة عالمياً.

وأوصت الندوة، بضرورة تطوير البحث والنشر العلمي المتميز وتحديد الأولويات البحثية بما يحقق رؤية وأهداف الجامعة، وتفعيل برنامج الشراكات البحثية المحلية والإقليمية والدولية، ووضع معايير للتميز البحثي ، وعقد شراكات مجتمعية فاعلة لتنمية المواد الذاتية للجامعة، وعقد شراكات مع منافذ النشر الدولية .

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات