بحثت رســـالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة في جـــامعة كـــــربلاء، تأثير المستخلص المائي للزبيب الأسود في تنظيم الفعاليات الحيوية للكبد والكلية وتقليل الأثر السمي للأجهزة الحيويــة في الجسم.

وتهدف الرسالة, التي قدمتها الطالبة آيـــات حازم عجيل،  إلى  اختبار فاعلية المستخلص المائي للزبيب الأسود في تنظيم الفعاليات الحيوية للكبد والكلية، ودراسة المتغيرات الوظيفية الحاصلة لها نتيجة التعرض لكلوريد الكادميوم, ودراسة التأثير السلبي لكلوريد الكادميوم في الكبد نتيجة تراكم السموم الكبدية, والتوصل الى علاج نباتي يقلل من اثار الاجهاد التأكسدي الحاصل بسبب عنصر الكادميوم والتقليل من الاثار الجانبية للأدوية الكيماوية.

وتضمنت الرسالة, دراسة أعداد كريات الدم البيض والحمراء، ومستوى الهيموغلوبين والحديد، وقياس مرتسم الدهون الذي يشمل الكوليسترول الكلي والكليسريدات الثلاثية والبروتين الدهني عالي الكثافة والبروتين الدهني واطئ الكثافة والبروتين الدهني واطئ الكثافة جداً.

واكدت الرسالة ان المستخلص المائي للزبيب الاسود ذو فعالية مضادة للأكسدة كونه يعمل على تقليل حدوث التغيرات الفسلجية والكيموحيوية والنسيجية التي يسببها كلوريد الكادميوم.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات