بحثت رســـالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجـــامعة كـــــربلاء، تأثير المستخلص المائي للزبيب الأسود على المعايير الوظيفية في الجسم، للطالبة آيـــات حازم عجيل.

وتناولت الرسالة، اختبار فاعلية المستخلص المائي للزبيب الأسود في تنظيم الفعاليات الحيوية للكبد والكلية وتقليل الأثر السمي للكادميوم على الأعضاء الجنسية، ودراسة بعض المتغيرات الوظيفية والنسيجية للكبد والكلية والجهاز التناسلي الذكري الناتجة من التعرض لكلوريد الكادميوم.

وناقشت الرسالة، التأثير السلبي لكلوريد الكادميوم على وظيفة الكبد من خلال تراكم السموم في الجسم وتلف الخلايا الكبدية والكلية والجهاز التناسلي الذكري، فضلا عن تأثر الأعضاء بالتراكيز الواطئ لكلوريد الكادميوم يكون اقل ويزداد التأثر بمرور الزمن لأحداث الفعل التراكمي للكادميوم.

وبينت الرسالة، المعايير الدموية والتي تشمل اعداد كريات الدم الحمراء، ومستوى الهيموغلوبين ومستوى الحديد، وأعداد خلايا الدم البيضاء، فضلا عن قياس مرتسم الدهون الذي يشمل الكوليسترول الكلي والكليسريدات الثلاثيه والبروتين الدهني عالي الكثافة والبروتين الدهني واطئ الكثافة والبروتين ألدهني واطئ الكثافة جداً.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات