دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى، الشركات ومؤسسات البحث العلمي والتكنولوجي في جمهورية كوريا الجنوبية، الى زيادة المساهمة في تطوير منظومة التعليم العالي بالعراق.

جاء ذلك خلال احتفالية افتتاح مشروع مختبرات الصوت المتعددة الوسائط في معهد الادارة بالجامعة التقنية الوسطى المجهز ضمن المنحة الكورية الجنوبية بحضور السفير الكوري السيد سونك وولك يوب، وممثل مكتب كويكا في العراق السيد جو كوانك كيول.

وقال العيسى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي “تحرص على الإفادة من الجهود العلمية والبحثية في الدول المتقدمة الصديقة ومنها جمهورية كوريا الجنوبية ولهذا فهي تفتح الباب واسعا أمام كل المشاريع العلمية المشتركة التي من شأنها تطوير منظومة التعليم وبمختلف قطاعاته في العراق”، مؤكدا ان الوزارة عملت على بناء منظومة تعليمية معاصرة وقادرة على بناء مجتمع دائم التعلم يتكيف مع متطلبات التغير السريع في مجالات الحياة كافة.

وثمّن وزير التعليم العالي موقف كوريا الجنوبية ووكالة (كويكا) بما قدمته من دعم ومنح لعدد من مؤسسات الدولة العراقية ومن ضمنها مؤسسات التعليم العالي في العراق عبر تمويل عدد من المشاريع والدورات في مختلف المجالات والحقول، مبينا ان هذا الدعم يمثل عمق روابط الصداقة بين شعبي البلدين.

وأوضح العيسى ان كوريا الجنوبية مرّت بظروف مشابهة لما مرّ به العراق اذ عانت من ويلات الحروب والدمار والانهيار الاقتصادي وبارادة صلبة وبمساعدة الاصدقاء استطاعت وبمدة قصيرة من عبور الازمات وارتقاء سلم التقدم في جميع المجالات، مؤكدا ان العراق يمتلك جميع المقومات اللازمة لعبور الازمة والارتقاء على طريق استعادة دوره الفاعل والمؤثر على مستوى المحفل الدولى والانساني وبمختلف القطاعات.

من جانبه ابدى سفير كوريا الجنوبية في العراق السيد سونك وولك يوب استعداد بلاده لـتنمية اطر التعاون وبمختلف مجالاته مع العراق خصوصا في قطاع التعليم العالي.

من جهته اشار ممثل مكتب كويكا في العراق السيد جو كوانك كيول الى ان مشروع انشاء مختبر اللغات متعددة الوسائط في العراق يهدف الى تحسين اجادة اللغة الاجنبية للطلبة عبر تحديث وسائل التعليم اللغوي.

المزيد حول slideshow
المزيد من المقالات