أطلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى, التصنيف الوطني للجامعات والكليات الأهلية.
جاء ذلك خلال كلمة له في مؤتمر إدارة الجودة في الجامعات العراقية الذي عقد في كلية دجلة الأهلية.
وقال العيسى إننا في هذا الاطلاق نسجل موقفا والتزاما ثابتا في تحقيق الأهداف المرسومة لتطوير مؤسساتنا الجامعية والارتقاء بها الى مصافي المؤسسات العالمية، مشيرا الى ان ذلك لا يتحقق اذا لم نتمكن من تحويل الجودة والاعتماد الاكاديمي الى منهج وثقافة وتقليد رصين في جامعاتنا الحكومية والاهلية.

واضاف وزير التعليم العالي ان بوابة الجودة هي المدخل الى صناعة المخرجات الايجابية للتعليم العالي بل هي الضمانة الى ازدياد الثقة بالجامعات العراقية أمام نظيراتها الأجنبية، مبينا ان التعليم العالي بكل مفاصله يعتمد معيار الجودة سواء أ كانت المؤسسة حكومية أم اهلية.
وتابع  العيسى انه لم يكن لقانون التعليم العالي الأهلي أو مضامينه المهمة أن تشق طريقها لولا الخطوات المتراكمة التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مراحل متعاقبة مما جعل ملف التعليم الأهلي في العراق يدفع باتجاه ضفة النجاح على وفق معطيات قانونية وإجرائية سليمة، مؤكدا أننا نستطيع بكل ثقة وفخر أن نعلن القضاء على ظاهرة (الدكاكين) ونؤسس لثقافة المؤسسات العلمية ذات النفع العام.
ونوه العيسى بأن  معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي ستبقى حاضرة بقوة لتقييم وتقويم المؤسسات الجامعية كافة حتى تحقق أهدافها المطلوبة.

بدوره ثمن عميد كلية دجلة الاهلية الدكتور علي حاتم الحسن موقف وزارة التعليم في الدفع باتجاه اعتماد الجودة معيارا لتقييم الحامعات مقترحا منح بعض الجامعات او الكليات الاهلية استقلالا في ادارة الجودة ضمن سقف زمني تثبت خلاله إمكانية تطبيق هذا المفصل المهم .

من جانبه أكد وكيل الوزارة للشؤون العلمية الدكتور سلام حسن خوشناو أن الوزارة تحرص على جودة مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية في العراق، وتسعى الى تفعيل وفتح آفاق تعاون مشترك مع جامعات عالمية رصينة.

من جهته قال رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي الدكتور نبيل هاشم الاعرجي، إن هذا التصنيف سيقوم بفحص الجامعات والكليات الأهلية المعترف بها التي امتلكت المؤهلات الأولية للمنافسة، مشيرا الى ان التصنيف سيتركز على فرز أفضل عشر جامعات .
وأضاف أن المعايير المعتمدة لقياس كفاءة الجامعات والكليات وجودتها تدور على خمسة محاور هي البنى التحتية والخدمية، والتعليم والتعلم، وضمان الجودة والاعتماد، والبحث العلمي، والنشاطات العلمية وبناء القدرات.

المزيد حول slideshow
المزيد من المقالات