ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة بابل، دور انزيم السوبر اوكسايد دسميوتيز لدى مرضى سرطان القولون والمستقيم، للطالبة زهراء عبد علي عبد اللطيف .

وتهدف الرسالة، إلى تحديد تركيز انزيم (MnSOD), وتركيز المنغنيز(Mn), وتركيز السيلينيوم (Se), والتحري عن التغاير الجيني لانزيم  MnSOD لدى مرضى سرطان القولون والمستقيم وإمكانية استعمال هذا التغاير كمؤشر حيوي لتحديد المرض ونسبة الدمار ضمن المادة الوراثية الدنا بواسطة اختبار المذنب ( comet assay ).

وبينت الرسالة، أن سرطان القولون والمستقيم ينشئ عادة عن تراكم العديد من التغيرات الجينية ويبدأ من النمو العشوائي للخلايا الظهارية، كما إن الوراثة والبيئة تساهم في تطور هذا المرض.

وتضمنت الرسالة، أجراء فحص على (70) مريضا ممن يعانون من سرطان القولون والمستقيم حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين وفقا إلى اخذ العلاج الكيمياوي (مرضى قبل العلاج الكيمايوي, مرضى بعد العلاج الكيمياوي)، فضلا عن 40 شخصا تم أخذهم كمجموعة سيطرة.

واستنتجت الرسالة، أن هناك دورا حيويا لانزيم  MnSOD كأنزيم مضاد للأكسدة في حالات الإجهاد التاكسدي, والدور الخطير للعديد من العوامل البيئية في زيادة خطر سرطان القولون والمستقيم, كما أن التعدد الشكلي لجين SOD2  يؤثر على امراضية سرطان القولون والمستقيم وبالإمكان استعمال اختبار المذنب كأداة للتحري عن الدمار الحاصل ضمن المادة الوراثية الدنا.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات