أقامت كلية طب الأسنان في الجامعة المستنصرية، محاضرة علمية عن السلامة البايولوجية والمهنية في المختبرات التعليمية، بمشاركة عدد من التدريسيين والعاملين في مختبرات الكلية.

وتهدف المحاضرة إلى تعريف المشاركين بمتطلبات السلامة البايولوجية والمهنية الواجب إتباعها في جميع المختبرات التعليمية، وتوضيح أهمية هذه المتطلبات وتأثيرها الكبير في الحفاظ على صحة العاملين في المختبرات، وحماية البيئة من التلوث وانعكاساته على الصحة العامة.

وتناولت المحاضرة مستويات السلامة البايولوجية الواجب توافرها في المختبرات التعليمية، لوقاية العاملين والباحثين من الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تحدث كنتيجة للتعامل الخاطئ مع المواد المختبرية، فضلاً عن بيان أنواع الكابينات البايولوجية وعدة الوقاية الشخصية في المختبرات.

وتطرقت المحاضرة إلى أنواع النفايات البايولوجية والكيفية الصحيحة للتعامل معها، وطرق حفظها والتخلص منها بصورة صحيحة لضمان التقليل من مخاطرها على الصحة العامة والبيئة، مع تسليط الضوء على دور وحدات السلامة الكيميائية والبايولوجية والإشعاعية والنووية بالجامعات العراقية في هذا المجال.

وأوصت المحاضرة بضرورة إشراك التدريسيين والباحثين والعاملين بالمختبرات في دورات تدريبية تخصصية لتطوير قدرتهم على التعامل مع النفايات المختبرية، وأهمية إتباع الطرق والإرشادات العلمية الصحيحة للتخلص منها.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات