نظمت كلية العلوم في الجامعة المستنصرية، دورة تدريبية عن برنامج ماتلاب (MATLAB) وتطبيقاته العلمية، بمشاركة عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا.

وتهدف الدورة إلى تدريب المشاركين على طرق إستخدام برنامج ماتلاب، وتمكينهم من إستخدام تطبيقاته في مختلف الجوانب العملية والبحثية، فضلاً عن اكسابهم قدرة إستخدام البرنامج والإفادة منه في تحليل البيانات ومعالجتها وإنشاء الرسومات البيانية لمقارنة نتائج البحوث والدراسات العملية.

وتضمنت الدورة التعريف بالبيئة البرمجية لبرنامج الماتلاب وواجهة عرض البرنامج وما تحتويه من مؤشرات يمكن إستخدامها لإجراء العديد من العمليات الرياضية، والمتغيرات والبيانات المدخلة التي تتضمن الدوال المكتبية، وبيان أهم الإيعازات البرمجة المرئية وعبارات التحكم بالبرنامج.

وتناولت الدورة توضيح المصفوفات الموجودة في برنامج الماتلاب، وأهم العمليات التي يمكن القيام بها على وفق هذه المصفوفات، وكيفية إستيراد وتصدير البيانات ومعالجتها داخل البرنامج، وآلية الرسم الثنائي والثلاثي الأبعاد، والإيعازات الخاصة بمعالجة الصور الرقمية، فضلاً عن إجراء تطبيق في المختبر للحسابات التقنية المتقدمة التي يوفرها البرنامج.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات