حصل التدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة بغداد الدكتور احمد عبد الحسين علي على براءة الاختراع عن تصميم جهاز اختبار نمو الصدع في الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة تحت تأثير حمل الصدمة.

وانجزت البراءة من خلال بحث طالب الماجستير علي جمال خالد بأشراف التدريسي الدكتور احمد عبد الحسين والتي تضمنت حساب معدل نمو الصدع في الأنابيب الكبيرة مثل انابيب النفط و انابيب الماء والتي تكون تحت تأثير الاهتزازات.

ويقوم هذا الجهاز على اختبار الانابيب ذات الأقطار الكبيرة بتسليط حمل متحرك. وذلك لتعريض الانبوب الى طاقة ناتجة من جراء تحرك الحمل في اثناء ارتفاع محدد ومعرفة التغييرات الحاصلة على هذا الانبوب اذ صمم هذا الاجهاز بالأساس لاختبار الانابيب الحاوية على شقوق، للتعرف على مدى قابلية الشق على النمو جراء تسليط هذا الحمل هذا وصمم الجهاز على أساس التحسين في كثير من الأمور التي لم تكن مستعملة في الأجهزة القديمة او بالأحرى التي لم تكن تعمل على هذا النوع من الاختبارات.

ويتميز هذا الجهاز بصغر حجمه ولا يحتاج الى يد عاملة ولا أجهزة حاسوب لمراقبة أدائه، ويمكن تبديل أجزاء الجهاز إذا ما حصل تلف لاحد الأجزاء ويمكن نقله من مكان الى اخر بسبب صغر حجمه مقارنة مع الاجهزة السابقة.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات