نظم قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة علمية عن المواد الحافظة الغذائية الضارة وتأثيراتها الجانبية بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا.

وتهدف المحاضرة التي القتها الدكتورة علياء رزوقي حسين إلى التعريف بالمواد الحافظة واسباب استخدامها والاغذية التي تضاف لها والمخاطر الصحية واهم المواد الحافظة الطبيعية التي تستخدم عوضا عن الصناعية عند الحفظ الكيميائي والفيزيائي؛ لضمان الحصول على أغذيةٍ صالحةٍ للاستهلاك لمدة زمنيةٍ أطول وتقليل تأثيراتها الجانبية لنمو البكتيريا، والخمائر، والأعفان المسببة لتعفن الأغذية، الذي قد يسبب الإصابة بالأمراض والتي قد تكون قاتلة .

وتضمنت المحاضرة الوقوف على ما تسببه المواد الحافظة الغذائية الضارة من ردود فعلٍ تحسسية سواءً أكانت جلدية كالتعرق، والحكة، او بالجهاز الهضمي؛ كحدوث ألم بطني، والإسهال، والغثيان، والتقيؤ، فضلا عن تأثيراتها على الجهاز التنفسي كالسعال، وأعراض الربو، والتهاب الأنف، أو الإصابة بردود فعلٍ عضلية هيكلية كآلام العضلات والمفاصل، والإعياء، والضعف.

واوصت المحاضرة بضرورة توعية المجتمع بتجنب المواد الغذائية الحافظة الا عند الضرورة لما تحويه من مواد مضرة بالصحة ولاسيما صحة الاطفال وتجنب استهلاك الاغذية المعلبة المجهولة المصدر والتي لا تحتوي على مواعيد مثبتة لنفاد الصلاحية لما تشكله من خطورة على صحة الانسان.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات