تمكن فريق بحثي مشترك في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية، من إنجاز دراسة علمية عن إمراضية بكتريا الراكدة البومانية المعزولة من وحدات العناية المركزة.

وتضمنت الدراسة التي تألف فريقها من التدريسيتين صبا سعدون خزعل واسراء محمد صفي والباحثة ساره ناجي عزيز، تحليل بعض التجارب المختبرية البروتينية والجينات المُعَبَر عنها، والتحري عن الإمراضية والمقاومة التي تبديها بكتريا الراكدة البومانية (Acinetobacter baumannii) للأدوية والعقارات الطبية المختلفة.

وبينت الدراسة أن بكتريا الراكدة البومانية تتميز بسلبيتها لصبغة غرام ومقاومتها للعديد من المضادات الحيوية، كما تتسبب بالعديد من الإصابات البكتيريا القاتلة لاسيما في المستشفيات، حيث تدخل هذه البكتيريا إلى جسم الإنسان عبر الجروح وأنابيب القسطرة وأنابيب التنفس، وتُصيب عادة المرضى من ذوي المناعة المنخفضة.

وأكدت  الدراسة تميز المسارات المصنعة للبروتينات الخاصة ببكتريا الراكدة البومانية بوساطة إختبار  SDS-PAGE، وإثبات 135 جيناً مسؤولا عن تنظيم مساراتها الأيضية الثانوية والبناء والنقل والهدم، فضلاً عن عمليات تنظيم الاستنساخ وكيفية إدارة هذه البكتريا للمقاومة الواسعة للمضادات الحيوية الجديدة.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات