بحثت دراسة علمية أعدتها التدريسيتان في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتورة تمارة كوثر والباحثة نداء عادل، استخدام الحبة الحلوة كمادة ممتزة لتنقية المياه الصناعية الملوثة وإزالة الكرستال البنفسجية والميثلين الزرقاء منها.

وتهدف الدراسة إلى بحث إمكانية إزالة صبغة الكريستال البنفسجية والمثيلين الزرقاء من المياه الصناعية الملوثة بالاعتماد على بذور الحبة الحلوة بنظام الدفعة الواحدة، عن طريق إجراء عدد من التجارب المختبرية بإستخدام عوامل مختلفة وأهمها الدالة الحامضية وجرعة المادة الممتزة وحجم الجسيمات والفترة الزمنية للتشغيل وتركيز الصبغة.

واعتمدت التجارب التي أجريت خلال الدراسة على استخدام كل من معادلتي لانكمير وفريندلش لتمثيل نتائج الامتزاز، ومعادلتي بسيودو من الدرجة الاولى والثانية لتحليل الطاقة الحركية لعملية إمتزاز صبغة الكرستال البنفسجية والمثيلين الزرقاء بوساطة الحبة الحلوة من المياه الصناعية الملوثة.

وأكدت نتائج الدراسة إمكانية الإعتماد على بذور الحبة الحلوة كمادة ممتزة واطئة الكلفة لازالة الصبغات الكرستال البنفسجية والمثيلين الزرقاء من المياه الملوثة، فضلاً عن كفاءة هذه الطريقة بالمقارنة مع الطرق التقليدية المستخدمة في هذا المجال.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات