تمكن فريق بحثي مشترك في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية، من إنجاز دراسة علمية عن تحسين مقاومة القص للسقوف الخرسانية المجوفة العميقة خفيفة الوزن عن طريق استخدام المواد المعاد تدويرها.

وتهدف الدراسة المكون فريقها البحثي من الدكتور حسين خلف جار الله والدكتور حسن عيسى عبد الكريم والباحث يوسف ناصيف صبر، إلى بحث السلوك الإنشائي للسقوف المجوفة المستعملة في عمليات البناء والإنشاء، فضلاً عن العمل على تحسين مقاومة القص لهذه السقوف عن طريق تطبيق تقنيات مختلفة لتجنب فشل القص.

وتضمنت الدراسة استخدام تقنية تقليل طول التجاويف في السقوف لمقاومة فشل القص، وعمل مجموعة من الخلطات التجريبية باستعمال مواد تمت إعادة تدويرها من الطابوق الطيني المكسر وبرادة الحديد وغبار السيلكا للحصول على خرسانة خفيفة الوزن وزيادة كفاءة ومقاومة الخلطة، فضلاً عن صب وفحص عدد من النماذج بأبعاد مختلفة، ومعالجتها لمدة 28 يوما وفحصها إلى حد الفشل بالاعتماد على برنامج  (ANSYS V15.0).

وبينت نتائج الدراسة إمكانية تجنب حدوث فشل القص المفاجئ في مثل هذا النوع من السقوف، عن طريق تحويله إلى فشل في الإنحناء بالاعتماد على استخدام التقنية والمواد قابلة التدوير أعلاه.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات