ناقشت رسالة ماجستير  في كلية التقنيات الصحية والطبية / بغداد بالجامعة التقنية الوسطى تقييم خدمات الرعاية الصحية للأم والطفل في مراكز الرعاية الصحية في محافظة واسط.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب احمد ثاني سعدون، الى تقييم برنامج رعاية صحة الأم والطفل في مراكز الرعاية الصحية التي ترتفع فيها معدلات وفيات الأمهات والرضع في محافظة واسط، فضلا عن  تقييم المعرفة لدى الاطباء والعاملين في مجال تقديم الخدمات الصحية حول MCH programme  وبيان مستوى رضا الامهات والنساء الحوامل حول الخدمات الصحية المقدمة.

وأكدت  الرسالة  أن مستوى الممارسة الشاملة لخدمات الرعاية السابقة للولادة في مراكز الرعاية الصحية الأولية وخدمات التحصين كانت تقدم بمستوى معتدل، فيما  كانت خدمات الرعاية ما بعد الولادة والخدمات المقدمة للأطفال دون سن الخامسة وخدمات التثقيف الصحي بمستوى ضعيف، كما ان رضا النساء الحوامل والامهات عن الخدمات الصحية المقدمة في وحدات رعاية الام والطفل مقبولة .

واوصت الرسالة بتعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية وتحسين الممارسات والتغطية في مجالات  الرعاية السابقة للولادة والرعاية بعد الولادة والتثقيف الصحي وتصميم الاستراتيجيات المناسبة لتحسين أداء مقدمي الرعاية الصحية.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات