تمكنت رسالة ماجستير في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية، من تحضير أوساط زرعية محلية جديدة لتنمية سلالتين من الفطريات اللحمية الصالحة للأكل البشري.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب مرثد أيهم صبري، الى استنباط أوساط زرعية محلية جديدة لتنمية سلالتين من الفطريات اللحمية الغذائية للمشروم الأسمر والفطر المحاري (Agaricus، Pleurotus)، والتي تم عزلها بالاعتماد على التشخيص الجزيئي لأول مرة في العراق وتسجليها ضمن منظمة (NCBI) العالمية.

وتضمنت الرسالة استعمال المخلفات النباتية لنبات السكر وقشور كل من التفاح والموز والبطاطا، والمخلفات الحيوانية لريش الدجاج وصوف الخروف، والاعتماد عليها في تحضير المزارع الأم للمشروم الأسمر والفطر المحاري، فضلاً عن دراسة تأثر الظروف البيئية المثلى كدرجة الحرارة والرقم الهيدروجيني للأوساط الزرعية الجديدة في معدل النمو الفطري للجنسين.

وبينت نتائج الرسالة أن الوسطين الزرعيين الجديدين المحضرين من ريش الدجاج وصوف الخروف يوفران أفضل معدل لنمو المشروم الأسمر والفطر المحاري، وذلك بالمقارنة مع الأوساط التجارية المستوردة، فضلاً عن إمكانية الاعتماد عليهما لإكثار وتنمية الفطرين وخفض كلفة إنتاجهما داخل العراق.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات