ناقشت رسالة الماجستير في كلية العلوم بجامعة ديالى ، التحري عن الابشتاين بار فيروس عند المرضى المصابين بتضخم الغدد اللمفاوية.

وتهدف الرسالة التي قدتها الطالبة هديل خالد محمد ، للكشف عن فيروس الابشتاين بار EBV في المرضى الذين يعانون من تضخم الغدد الليمفاوية بأستخدام تفاعل سلسلة أنزيم البلمرة اللحظي , ومعرفة نوع اﻹصابة عن طريق التحري عن المضادات المناعية , EA IgG EBNA IgG , VCA IgG , VCA IgM باستخدام تقنية مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالأنزيم ((ELISA.

بينت الرسالة، أن نسبة اﻹيجابية للابيشتان بار فيروس باستخدام تقنية تفاعل أنزيم البلمرة اللحظي لعينات الدم بلغت 6.7 % , في حين لم يكن بين مجموعة السيطرة التي تضم أشخاصاً أصحاء ظاهريا أي حالة موجبة. الفئة العمرية (49-96 شهر) سجلت أعلى نسبة ايجابية حيث بلغت 10% .

وأظهرت نتائج الرسالة ، أن نسبة اﻹيجابية لعينات الدم في اﻹناث أعلى منة في الذكور حيث بلغت 16.7% أما في الذكور فلم تظهر أي ﺇيجابية , مع عدم وجود فرق معنوي عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة . أما عينات اللعاب فكانت اﻹيجابية 30% لمجموعة المرضى و20% لمجموعة السيطرة , الفئة العمرية ( 97-144شهر) سجلت أعلى نسبة ﺇيجابية حيث بلغت 40% , , كما بينت الدراسة الحالية أن نسبة اﻹيجابية للفيروس لعينات اللعاب في اﻹناث أعلى من الذكور حيث بلغت 33.3% أما في الذكور فبلغت 27.8% .

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات