أقامت كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية، ورشة عمل عن خطوات كتابة البحوث العلمية ومشروعات تخرج طلبة الدراسات الأولية، بمشاركة عدد من التدريسيين وطلبة المرحلة الرابعة المقبلين على التخرج.

وتهدف الورشة إلى تعريف الطلبة المشاركين بأحدث التطورات العلمية في مجال كتابة البحوث العلمية ومشروعات التخرج، وبيان الممارسات التطبيقية الصحيحة للمنهجية العلمية، فضلاً عن النهوض بواقع النتاجات البحثية لطلبة الدراسات الأولية بما يواكب التقدم الحاصل في جامعات الدول المتقدمة.

وتناولت الورشة أساسيات كتابة البحوث على وفق المنهجية العلمية السليمة، وآلية الإقتباس العلمي وطرق التعامل مع المصادر الإلكترونية والتقليدية والإشارة لها، وكيفية تجنب الانتحال والعواقب المتبعة في حالة الاستلال، فضلاً عن اختيار الفكرة وكتابة مقدمة ومشكلة ومنهجية البحث من أجل الوصول إلى نتائج واستنتاجات وتوصيات دقيقة.

وتطرقت الورشة إلى الأساليب الحديثة المتبعة في كتابة البحوث العلمية، وبيان أبرز مكونات البحث والمنهجية الصحيحة لكتابة بحوث التخرج ورسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه، والمواد العلمية والبحثية الداخلة في إطار دراسة منهج البحث على وفق المصادر العلمية.

وأوصت الورشة بضرورة تشجيع طلبة الدراسات الأولية لنشر نتاجاتهم البحثية في المجلات التي تدخل ضمن المستوعبات الرصينة لاسيما سكوباس وكلارفيت، بما يساهم في الارتقاء بمستوى الجامعة في التصنيفات الدولية المعتمدة.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات