اقامت دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, ورشة عمل عن  المشروع الوطني لزراعة المليون شجرة في عموم العراق.

وقال ممثل وزير التعليم العالي وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور فؤاد قاسم محمد ان مشروع زراعة المليون شجرة ادخل ثقافة التشجير بشكل علمي الى الجامعات ليتم تعميمها اجتماعيا لمكافحة التصحر وتحسين البيئة وتوسيع المساحات الخضراء بالتعاون مع دوائر الدولة كافة والعتبات المقدسة, مبينا ان المشروع يقع ضمن المشاريع الواعدة التي ستنعكس نتائجه ايجابيا على حياة المجتمع العراقي.

وبينت مديرة مشروع زراعة المليون شجرة في الوزارة الدكتورة افاق ابراهيم ان بدايات المشروع تعود الى العام 2016 وبلغ ذروته في العام الحالي 2019، مبينة ان المشروع يهدف الى الوصول الى مجتمع يعي اهمية الشجرة من خلال نشر ثقافة التشجير ومكافحة التصحر والمحافظة على الامن المائي والغذائي فضلا عن اهميته في الصناعات التحويلية بالافادة من مخرجات المشروع من الاشجار المزروعة.

وأشادت ابراهيم بدور الجامعات العراقية المساهمة بنجاح المشروع التي بلغت 18 جامعة و6 اعداديات زراعة مرتبطة بوزارة التربية والجهات الساندة ومنها وزارة النفط وأمانة بغداد والعتبتين المقدستين العلوية والعباسية وعدد من جامعات اقليم كردستان.

 

 

المزيد حول البحث و التطوير
المزيد من المقالات