شارك وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون البحث العلمي الدكتور فؤاد قاسم محمد في  اجتماعات الدورة السابعة لمنتدى  البحث العلمي العربي  والتنمية والمستدامة  الذي عقد في العاصمة  الاردنية عمان.

وقال  وكيل الوزارة لشؤون  البحث العلمي، إن اجتماعات الدورة  ناقشت محاور   البحث العلمي وارتباطاته  بالأمن القومي العربي،  ونقل التكنولوجيا والابتكار وريادة الاعمال  للشباب والمرأة، وتحديث المجتمع الرقمي والتصنيع الزراعي والغذائي واثره  في الامن الغذائي العربي،  والتعايش مع ندرة المياه  في الوطن العربي،   والبحث العلمي ودوره  في الحفاظ على البيئة  وعلاج  مشكلات التلوث، واستقطاب العقول العربية والحد من هجرتها .
واضاف ان  الدورة  شهدت  عقد ورش عمل عن تفعيل التنمية المستدامة  2030  ، واللسانيات  المحوسبة  التطبيقية  نحو افاق جديدة للغة العربية  في الفضاء الرقمي ، والارهاب  البيئي والتعليم والصناعة.
وتابع انه خلال ورشة  تجارب الدول العربية في مجال  تحقيق التنمية المستدامة 2030  ، تم عرض رؤية  التعليم  العالي  في العراق  لتفعيل اهداف التنمية المستدامة 2030.
واكد ان اجتماعات الدورة  التي حضرتها رئيس الجمعية  العلمية  الملكية الاميرة سمية بنت الحسين والمدير العام  للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الاكسوا ) الدكتور محمد ولد عمر، اوصت باهمية  اعمام اهداف التنمية  المستدامة وخصوصا  ضرورة ان تقوم الجامعات بدورها  في هذا المجال، والافادة  من محاور المنتدى والنشاطات  الموازية  في تسمية  المشروعات البحثية  للتدريسيين  وطلبة الدراسات العليا ، فضلا عن اهمية وضع خطة عمل وطنية على وفق جدول زمني لتحقيق اهداف  التنمية المستدامة .

المزيد حول أخبار الوزارة
المزيد من المقالات