أقامت كلية العلوم في الجامعة المستنصرية محاضرة علمية عن الحد من مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، بمشاركة التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الجامعة.

وتهدف المحاضرة ، إلى نشر ثقافة التوعية بأهمية المضادات الحيوية بعدّها موردا ثمينا يجب المحافظة عليه، تجنباً لتزايد حالات المقاومة التي تبديها الميكروبات للمضادات الحيوية والتي أصبحت تمثل تهديداً خطرا على الصحة العامة والتنمية البشرية في جميع أنحاء العالم.

وتضمنت المحاضرة التي ألقاها الدكتور محمد فرج شذر توضيح الخطة الوطنية للسيطرة والحد من المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية المتمثلة بخمسة محاور تشمل، التوعية والتثقيف بأهمية المضادات الحيوية، وتشجيع الدراسات المسحية لإيجاد نظم مسح متطورة، وتقليل نسبة الإصابة بالميكروبات من خلال استعمال اللقاحات وطرق التعقيم ونظم الصرف الصحي، والاستعمال الأمثل للمضادات الحيوية في صحة الإنسان والحيوان، فضلاً عن مساندة وتشجيع الأبحاث والدراسات لإيجاد البدائل عن المضادات الحيوية.

وأوصت المحاضرة بضرورة استمرار حملات التوعية التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع لتوضيح أهمية المحافظة على المضادات الحيوية ومنع الاستعمال العشوائي والخاطئ لها الأمر الذي يسبب زيادة المقاومة الميكروبية.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات