نظمت كلية الطب بالجامعة المستنصرية ورشة عمل عن العصف الذهني في مجال نشر البحوث العلمية في المجلات العالمية ، بمشاركة رؤساء الفروع العلمية وعدد من تدريسيي الكلية.

وتهدف الورشة  إلى حث التدريسيين على التسجيل في مواقع النشر العالمي (سكوباس، وثومسن ورويتر، وغيرها)، فضلا عن تقديم شرح لآليات النشر في دور النشر المحكمة والتي تتبنى المعايير العلمية الرصينة، من أجل تبادل المعرفة وان تستمر الأبحاث وتتكامل وصولا الى النتائج والأهداف المنشودة.

وبينت الورشة، أن للعصف الذهني مسميات متعددة منها المفاكرة  وإمطار الدماغ وتدفق الأفكار وتوليدها، وهو بالأساس طريقة عملية جماعية إبداعية حيث تحاول المجموعة إيجاد حل لمشكلة معينة بتجميع قائمة من الأفكار العفوية التي يساهم بها أفراد الفريق أو المؤسسة ذات الصلة المشتركة بالمشكلة.

وتطرقت الورشة، إلى الإستراتيجيات المختلفة للعصف الذهني وقواعد إجراء العمليات لزيادة الكفاءة الفاعلية فى اتخاذ القرارات وتوليد الأفكار الخلاقة والمبدعة، وتطوير القدرات وكيفية التدريس بأسلوب العصف الذهني ضمن برنامج تنمية مهارات التدريس الفعال ، والتفكير بإعداد أسئلة ليس لها إجابة صحيحة واحدة وإنما تحتاج إلى أفكار ابداعية بطريقة العصف الذهني.

وتضمنت الورشة، شرح معوقات العصف الذهني كالمعوقات الإدراكية والنفسية والتركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين ، كما ان  جلسات العصف الذهني أكثر كفاءة من العمل الفردي لخلق الأفكار والوصول الى الاستنتاجات.

 

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات