اقامت دائرة البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة محاضرة علمية عن التصريف الصفري للمياه من حيث التقنيات والتقييم بمشاركة مختصين.

وتناولت المحاضرة، التي ألقاها الدكتور مهدي شنشل جعفر، المفاهيم الأساسية للتصريف الصفري للمياه وأهمية إعادة استعمال المياه المصرفة من المعامل الصناعية ومحطات توليد الكهرباء ومناطق استخراج النفط وأبراج التبريد والتي عادة ما تستهلك كميات كبيرة من المياه وكذلك الإفادة من تطبيق هذه المفاهيم في معالجة شحة المياه والاستدامة البيئية والجدوى الاقتصادية للتصريف الصفري للمياه من خلال الاختيار الأمثل للتقنيات المناسبة لمعالجة المياه واسترجاع الكميات الصالحة منها.

واستعرضت المحاضرة أهم التقنيات الحديثة المستعملة في هذا المجال ومتطلبات استعمالها وإجراء مقارنة لتقييم التقنيات عبر أدائها وكلفة التصميم والمساحة اللازمة للتشييد واستهلاك الطاقة الكهربائية.

وتناولت المحاضرة التقنيات الحديثة المطبقة حالياً مثل تقنية البلورة بقوة تدوير البخار بعدّها ذات كفاءة أعلى من التقنيات الأخرى, وأهم الطرائق المستعملة في التخلص من الأملاح والمواد الكيميائية المتبقية من عملية المعالجة.

المزيد حول العلوم و التكنولوجيا
المزيد من المقالات