أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى دعم الوزارة للاسرة التدريسية والمشتغلين في البحث العلمي.


وقال العيسى في كلمته خلال احتفالية يوم العلم العراقي التي نظمتها دائرة البحث التطوير، إن الوزارة وضعت الخطط الكفيلة لتكثيف التواصل والتعاون الأكاديمي وتوظيف التقانات الحديثة بما يسهم في تعزيز مكانة المؤسسات التعليمية وتمكينها من قيادة قاطرة العملية التنموية في العراق.

 

وأضاف ان وزارة التعليم استطاعت ان ترسم خارطة طريق لمنجزاتها في الفترة السابقة عبر مشاركاتها النوعية في المحافل العربية والدولية، فضلا عن رئاسة العراق لمجلس وزراء التعليم العالي في الوطن العربي، ووضع أسس تحاكي العالمية في مشاريعها البحثية والتنظيمية مثل إطلاق برامج البعثات الدراسية للتخصصّات العلمية النادرة واعتماد نظام المقررات واستقلالية الجامعات.

من جهتها أوضحت مدير عام دائرة البحث والتطوير الدكتورة هناء عبد الحسين ان دائرتها تنهض بمجموعة مشاريع علمية تسعى من خلالها الى رفع المستويات العلمية والبحثية ومن هذه المشاريع تجسير العلاقات الأكاديمية مع مختلف مؤسسات الدولة العراقية بهدف دراسة معوقات عملها، وتطوير مناهج العلوم الانسانية ولاسيما في مجال علم الاثار والمكتبات وحقوق الانسان واللغات.

واختتمت فعاليات الاحتفالية بتكريم وزير التعليم العالي الدكتور عبد الرزاق العيسى أكثر من 100 استاذ وباحث بجوائز الإبداع والابتكار وشملت الجوائز جائزة وسام التميز العلمي للتدريسيين الرواد والجامعة المتميزة والمجلة العلمية المتميزة والمراكز والوحدات البحثية والكتاب المؤلف والمترجم والتدريسيين المتميزين وطالب الدراسات العليا الناشر لبحث من مشروعه والصفوف المنتهية.

المزيد حول slideshow
المزيد من المقالات