نظم المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية في الجامعة المستنصرية، محاضرة علمية عن الاستلال ونشر البحوث في المجلات العالمية الرصينة، بمشاركة عدد من الباحثين وطلبة الدراسات العليا.

وتهدف المحاضرة التي ألقاها مدير المركز الدكتور عمار حكمت مهدي، إلى إطلاع المشاركين على آليات النشر في المجلات المحكمة التي تدخل ضمن التصنيفات الدولية، والتعريف بالمجلات الرصينة والوهمية وحساب معامل التأثير ”Impact Factor” وطرق الاستلال الصحيحة وتجنب القرصنة والانتحال العلمي.

وتضمنت المحاضرة تقديم نبذة عن آليات البحث العلمي المعتمدة في الجامعات العالمية والتعريف ببعض البرامج الالكترونية الخاصة بتقييم البحوث وبرنامج الانتحال الأكاديمي والخطوات الضرورية للتحقق من البحوث ضمن البرنامج، فضلاً عن استعراض أبرز المستوعبات والمجلات العلمية المتخصصة ذات معامل التأثير والوسائل المطلوبة للتأكد من مصداقية تلك المجلات والأساليب المتبعة للحد من القرصنة الأكاديمية.

وأوصت المحاضرة بضرورة التركيز على البحوث العلمية النوعية التطبيقية التي يمكن الإفادة منها في خدمة المجتمع، والإلتزام بالحقوق والواجبات وآلية تسلسل المشاركين في البحوث العلمية لضمان الحقوق للباحثين.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات