أقامت دائرة البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة محاضرة علمية عن التحلل الحيوي للهيدروكاربونات الأروماتية متعددة الحلقات بوساطة عزلات بكتيرية محلية منتجة للمستحلبات الحيوية.

وتناولت المحاضرة التي ألقتها الدكتورة زينب هاني هاتف، معالجة بعض الملوثات الهايدروكاربونية التي تعدّ من أهم المشكلات البيئية المنتشرة بسبب النشاطات الصناعية ومخلفات مصافي النفط ومحطات الطاقة الكهربائية حيث تعدّ هذه الملوثات صعبة التحلل.

وتطرقت المحاضرة إلى طريقة استعمال المعالجة البيولوجية عبر عملية التحلل الحيوي “Biodegradation” التي تعد من أفضل الطرائق البيولوجية في معالجة التلوث العضوي كونها طريقة صديقة للبيئة وذات كلف اقتصادية منخفضة.

وبينت المحاضرة من خلال دراسة حقلية متخصصة لمواقع محددة في مدينة بغداد ملوثة بالمخلفات الهيدروكاربونية ” الأروماتية المتعددة الحلقات ” الظروف المثلى للقيام بعملية التحلل الحيوي والمتعلقة بمدّة الحضانة ودرجة الحرارة فضلا عن الدالة الحامضية ليتم بموجب ذلك استخلاص المستحلب الحيوي حيث يتم الكشف عنه باستعمال الأشعة تحت الحمراء من العزلة البكتيرية الأكثر كفاءة في تحلل المركبات الهيدروكاربونية.

المزيد حول العلوم و التكنولوجيا
المزيد من المقالات