ناقشت رسالة ماجستير في كلية الصيدلة بالجامعة المستنصرية، تطبيق وتقييم تقنية النانو المعلق لإعداد كريات تحتوي على الدواء وزيادة الذوبانية والتوافر الحيوي لعقار الفاموتدين.

وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة مروة مالك محمد، إلى إيجاد حلول لزيادة نسبة الانحلال والذوبانية والتوافر الحيوي لعقار الفاموتدين عبر الاعتماد على طرق مختلفة تشمل تحضير العقار بشكل النانو المعلق، وتحضير جسيمات نانوية للفاموتدين بطريقة الترسيب باستعمال المذيب المضاد.

وتضمنت الرسالة استعمال الفورميلا F9 لتحضير كريات العقار باستعمال طريقة القذف والتكوير ومقارنتها مع كريات الفاموتدين غير المعالجة، وتحضير النانو المعلق الذي يتم تحويله من معلق إلى باودر باستعمال تقنية التجفيف بالتجميد، حيث أظهرت عملية تحويل الفورميلا F9 إلى باودر زيادة الذوبانية في كل من المحيط ألحامضي ومحيط بفرالفوسفات.

وبينت الرسالة أن عقار الفاموتدين يعد من الأدوية الفعالة لعلاج قرحة المعدة إذ يعمل كمضاد لمستقلات h2، ويمتلك هذا العقار فعالية أقوى من الرانيتدين والسميتدين، لكنه يمتلك توافر حيوي ضعيف (50%- 40%) وذلك بسبب قلة ذوبانيته في الماء مما يؤدي إلى التقليل من امتصاصية الدواء.

وتوصلت النتائج إلى أن التقليل من حجم الجزيئة إلى حجم النانو يزيد من المساحة السطحية المعرضة للمذيب ويرفع من ذوبانية العقار، حيث تميزت كريات الفاموتدين المحضرة من باودر النانو بكونها أكثر تكوراً بالشكل وذات توافر حيوي كبير.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات