قدمت دائرة البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة دراسة عن استعمال بيانات الأقمار الصناعية لكشف التغيرات والتحليل الهيدرولوجي في منطقة اهوار العراق الجنوبية.

وتضمنت الدراسة استخراج قيم مؤشر الغطاء النباتي “NDV1” واستعمال التحليل الهيدرولوجي لاستنباط الخصائص الهيدرولوجية لمنطقة الدراسة وكذلك استعمال التصنيف المراقب للمدة 1977 – 2017، وتحديد التأثيرات المحتملة للتغيرات المناخية من خلال دراسة المعدل السنوي لدرجة الحرارة العظمى وكمية الأمطار في مناطق مختلفة من الاهوار للمدة المحصورة بين 1981 – 2016 ومقارنتها بنتائج القمرين “Landsat-2,8” والقمر “Sentinel 1-2” لمعرفة الأداة الأفضل لكشف تغيرات غطاء الأرض والمياه.

وبينت الدراسة تدهور الغطاء النباتي والمسطحات المائية في منطقة الاهوار واختفاء مساحات شاسعة من النبات الطبيعي والاراضي الزراعية.

وأظهرت نتائج التحليل الهيدرولوجي لاهوار جنوب العراق وجود الأحواض المائية الكبيرة ضمن الاهوار الوسطى وهور الحمار ،  حيث وصلت مساحته إلى “9458.7 كم2” وتأثر منطقة الاهوار بالتغيرات المناخية نتيجة ارتفاع المعدلات السنوية لدرجة الحرارة العظمى يرافقه انخفاض في كمية الأمطار.

المزيد حول العلوم و التكنولوجيا
المزيد من المقالات