شاركت دائرة البحوث الزراعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة في الاجتماع التنسيقي الاقليمي لمشروع اراسيا 5080 لتطوير الانتاج الزراعي الذي اقيم  في لبنان.

وقدم الدكتور ابراهيم بكري باعتباره ممثلا عن العراق، عرضا بين فيه واقع التربة المتأثرة بالأملاح في العراق والمناخ السائد واهم المعوقات التي حالت دون تحسين واقع التربة والانتاج الزراعي والتجارب المنجزة والمستمرة التي في طور الانجاز واهم المعالجات الكيمائية والعضوية لغرض تخفيض خطر الصوديوم في المياه الجوفية المالحة واستعمالها في ري المحاصيل .

وقال الدكتور ابراهيم بكري انه تم عقد الاجتماع التنسيقي الاول لمشروع RAS5080 حول “تطوير الانتاج الزراعي بالاراضي الملحية المتدهورة من خلال الإدارة المتكاملة للتربة والمياه والمحاصيل ” في مقر هيأة الطاقة الذرية اللبنانية وشارك فية 16 مشاركا من 8 دول من ضمنها العراق ، حيث قدمت الدول المشاركة عرضها التقديمي لمشروع اراسيا .

واوضح بكري،ان الهدف الرئيسي من المشروع هو استعمال مصلحات التربة العضوية مثل المغطيات وتطبيق الاسمدة الحيوية وزراعة اصناف تتحمل الملوحة من المحاصيل الموجودة اوادخال المحاصيل الملحية الجديدة البديلة مثل”الكينوا والاعشاب العلفية” .

المزيد حول العلوم و التكنولوجيا
المزيد من المقالات