بحثت رسالة ماجستير في كلية الصيدلة بالجامعة المستنصرية، دراسة العقاقيرية والخصائص الكيمونباتية لنبات لسان الحمل السهمي العراقي البري المزروع بتقنيات الزراعة المائية.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب حسن علاء الدين خلف، إلى فحص المركبات الكيميائية الرئيسة في لسان الحمل السهمي (Plantagolanceoleta L.) ودراسة عقاقيريته، بعدّه واحداً من الأعشاب الطبية المهمة ذات الانتشار الواسع في العراق، فضلاً عن زراعته مائياً ومن دون تربة عبر توفير أفضل بيئة لهذا الغرض.

وتضمنت الرسالة زراعة النبات بالماء لمدة 4 أشهر وتوفير المتطلبات المختلفة كالوسط الزراعي والمحلول المغذي ودرجة الحرارة والإضاءة وقاعدية حامضية المحلول، وجمع النبات وتجفيفه وفحص واختبار كل من العينة الطازجة والعينة المجففة والمطحونة باستعمال المجهر الالكتروني، وفحص المركبات الكيميائية للنبات نوعياً وكمياً باستعمالTLC ،HPTLC ، LC-MS وبواسطة الاختبارات الأولية فضلاً عن تقنية (GC-MS) للمستخلصات القطبية وغير القطبية.

وتوصلت نتائج الرسالة إلى أن النبات غني بالعديد من المكونات الفعالة والمفيدة ومنها الأوكوبين والكاتابول والفيرباسكوسايد، فضلاً عن امتلاكه للعديد من المجاميع الكيميائية وأهمها الهيدروكربونات والأحماض الدهنية والمركبات الستيرويدية.

 

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات