تمكن طلبة في كلية الهندسة بجامعة كربلاء من تصميم وتنفيذ صيدلية ذكية تعمل على تنظيم تناول جرعات الادوية بطريقة تسهم بتقليل العبء على الممرضين والمعالجين، وتتيح للطبيب متابعة المريض عن بعد باستخدام تقنيات انترنت الأشياء.

وقال المشرف على المشروع التدريسي في كلية الهندسة الدكتور علي فوزي, ان طلبة تمكنوا  عبر استخدام تقنيات انترنت الأشياء من تصميم وتنفيذ صيدلية ذكية تفيد المرضى الذين يحتاجون الى علاج بصورة دائمة او هم بحاجة الى متابعة مستمرة ومراقبة صحية من قبل الممرضين والمعالجين ومتابعة سلوك المريض خلال فترة العلاج، فضلا عن امكانية متابعة الطبيب لحالة المرضى.

وأضاف أن الصيدلية الذكية تقدم الحلول للمؤسسات الصحية المختلفة كالمستشفيات والمراكز الصحية ودور الرعاية الصحية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتحقق سهولة للمؤسسات لتناول الأدوية بطريقة لا تقبل الخطأ.

وتابع أن من فوائد الصيدلية الذكية أيضا حماية المرضى من أخطاء صرف الأدوية، وتخفيف الضغط في المؤسسات الصحية، مبينا أن  فريق العمل اعتمد على آخر ما توصلت أليه التقنيات الحديثة والطرق الذكية في المجال الطبي.

يذكر أن الطلبة ثلاثة من كلية الهندسة هم حسن هودان وفاطمة احمد وعلي باسم الذين أنجزوا هذا المشروع الذي يستهدف المرضى المصابين بأمراض تحتاج إلى علاجات تعطى بشكل دفعات أسبوعية أو شهرية.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات