بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور قصي السهيل مع  السفيرة الاسترالية الدكتورة جوان لونديز، تطوير آليات التعاون المشترك بين جامعات البلدين.

وقال السهيل إن العراق يثمن عاليا علاقاته مع استراليا ويتطلع الى بناء تعاون علمي وثقافي بين الجامعات العراقية ونظيراتها الأسترالية.

واضاف وزير التعليم أن الوزارة تعمل  للإرتقاء بمستوى الجامعات المحلية وتحقيق مراكز متقدمة على المستوى العالمي، فضلا عن الجهود المبذولة في مجال تحقيق المعايير العالمية ونيل الاعتمادية.

وبين السهيل ان هناك اعدادا من الطلبة العراقيين المبتعثين للدراسة في الجامعات الاسترالية، معربا عن امله في تسهيل إجراءات الطلبة المقبولين في الجامعات الاسترالية.

واكد السهيل اهمية تحقيق التوأمة بين الجامعات العراقية ونظيراتها الاسترالية، والحاجة لتعزيز نطاق مجالات البحوث الجامعية، فضلا عن الحاجة لايجاد مراكز بحوث مشتركة تعمل على تنسيق الفعاليات العلمية والبحثية الجامعية بين الجانبين، وتفعيل جوانب الاشراف الجامعي المشترك في مجال ابحاث طلبة الدراسات العليا،  وتوسعة البرامج الجامعية.
من جهتها اعربت السفيرة الاسترالية عن  استعداد بلادها ابرام اتفاقيات ثنائية مع الجامعات ومراكز البحوث العراقية، مشيرة الى انها ستسعى الى تذليل العقبات التي تعترض حصول المزيد من الطلبة والباحثين والاساتذة العراقيين المنح الدراسية في الجامعات الاسترالية.

وتطرق الاجتماع  الى اهمية التعاون المستقبلي بين العراق واستراليا في الاختصاصات التي تعنى في بحوث المياه والثروة المائية والثروة الحيوانية والعلوم الزراعية والافادة من التجارب الأسترالية في هذه المجالات.

المزيد حول slideshow
المزيد من المقالات