تمكنت دراسة علمية في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية، من تحضير مشتقات عضوية ومعقدات فلزية جديدة من الكروم الثلاثي والمنغنيز والكوبلتوالنيكل والنحاس والزنك، تستعمل في المجالات الدوائية.

وتهدف الدراسة التي أعدها الدكتور محمود نجم عبد والباحثة هبة يوسف صالح، إلى تحضير مشتقات عضوية ومعقدات فلزية جديدة لها فعالية بايولوجية ضد طيف واسع من البكتيريا والفطريات المسببة للأمراض الجرثومية والجلدية، وبحث إمكانية استعمال محاليل هذه المشتقات والمعقدات في التراكيب الصيدلانية بعد مقارنة تثبيطها مع بعض الأدوية التي ذكرت كمواد قياسية في البحث.

وتضمنت الدراسة تكوين معقدات تناسقية لبعض ايونات الكروم الثلاثي، والمنغنيز، والكوبلت، النيكل، والنحاس والزنك ثنائية التكافؤ، واستعمال تقنيات التحاليل الدقيقة للعناصر(كاربون، وهيدروجين، ونيتروجين، والكبريت)، والطرق الطيفية ومنها طيف الأشعة تحت الحمراء وطيف الأشعة فوق البنفسجية والمرئية وطيف الرنين النووي المغناطيسي، فضلاً عن قياس التوصيل المولاري والعزوم المغناطيسية من أجل إثبات التراكيب والأشكال الهندسية المقترحة.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى امتلاك المركبات الجديدة القدرة على تثبيط بعض البكتيريا والفطريات المسببة للأمراض، فضلاً عن إمكانية استعمالها مستقبلاً في الصناعات الدوائية.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات