أقامت كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية، دورة تدريبية عن القوانين التي تحكم الخدمة المدنية والوظائف العامة، بمشاركة عدد من تدريسيي وموظفي الجامعة.

وتهدف الدورة التي قدمها التدريسي في الكلية الدكتور وائل منذر، إلى تعريف المشاركين بالضوابط الخاصة بتطبيق القوانين المتعلقة بالوظائف العامة، وتطوير مهاراتهم في هذا المجال، فضلاً عن تسليط الضوء على آخر المستحدثات الواردة على القوانين الإدارية وتعليماتها من أجل تلافي أخطاء العمل.

وتناولت الدورة أهم مواد وتعليمات قانون الخدمة المدنية ونطاق سريانه وقواعد السلوك الوظيفي، وأنواع العقوبات الانضباطية التي تفرض على الموظف والآثار التي تترتب عليها من تأخير العلاوة السنوية والترفيع، وتوضيح الفرق بين قانون رواتب موظفي الدولة وقانون التقاعد الموحد، فضلاً عن بيان كيفية تطبيق قانون العجز الصحي.

وتطرقت الدورة إلى كيفية تشكيل اللجان التحقيقية والتوصيات التي تتخذها والقرارات التي تترتب على تلك التوصيات، وطرق الطعن التي يضمنها القانون للموظف في دوائر ومؤسسات الدولة، وتوضيح آليات التثبيت والتنسيب والإعارة وطرق إحتساب القدم والنقل، وأنواع الإجازات الاعتيادية والمرضية والدراسية والإجازة من دون راتب وإجازة الوضع والولادة والأمومة.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات