بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية، أثر إستعمال نماذج الديوراما في الأداء التعبيري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

وتضمنت رسالة الطالب علي عبد الحمزة جودة اختيار تصميم بضبط جزئي لعينة عشوائية من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدينة بغداد تم تقسمهم إلى مجموعتين، تألفت الأولى من 26 تلميذاً تلقوا المادة على وفق نماذج الديوراما، فيما تكونت الثانية من 25 تلميذا درسوا المادة بالطريقة الإعتيادية، وإجراء المكافأ بين المجموعتين إحصائياً عن طريق إختبار (t-test) ومربع كاي لعدد من المتغيرات وأهمها العمر الزمني للتلاميذ ودرجات اللغة العربية للصف الرابع.

وبينت الرسالة أثر إستعمال نماذج الديوراما في الأداء التعبيري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائي، والتحقق من صحة الفرضية الصفرية التي تقوم على عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0،05) بين درجات التلاميذ الذين يدرسون مادة التعبير بإستعمال نماذج الديوراما والتلاميذ الذين يدرسون نفس المادة على وفق الطريقة الإعتيادية.

وعملت الرسالة على إعداد (58) هدفاً سلوكياً لتدريس موضوعات التجربة المحددة، وعرضها على مجموعة من الخبراء في العلوم التربوية وطرائق التدريس، ودراسة نتائج المجموعتين لفصل دراسي كامل، فضلاً عن تطبيق اختبار تحريري لقياس الأداء التعبيري للعينة البحث، وإستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات