تعتزم دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عقد ورشة عمل عن المشروع الوطني لزراعة المليون شجرة، في الثالث من شهر أيلول المقبل بمشاركة أكاديميين وممثلي كليات الزراعة من مختلف الجامعات.

وقالت مديرة المشروع الدكتورة افاق إبراهيم جمعة، إن مشروع التشجير الذي أطلقته الوزارة يعد عاملا أساسيا لتجميل المدن وتلطيف أجوائها، فضلا عن مكافحة التصحر عبر مشروع المليون شجرة الذي يأتي بالتعاون مع  عدد من الوزارات والجامعات والدوائر الخدمية والدوائر المختصة في وزارة الزراعة.

وأضافت مديرة المشروع أن هدف المشروع يتمثل في عامل التشجيع والتثقيف على زراعة الأشجار للحد من تأثير التغييرات المناخية في العراق، والمساهمة في خلق بيئة صحية وتفعيل دور الأقسام العلمية في نشر ثقافة التشجير عبر قاعدة علمية.

وأوضحت إبراهيم ان الورشة المزمع عقدها في الثالث من شهر أيلول المقبل ستتضمن عددا من المحاور تتناول أهمية التشجير والحفاظ على بيئة نظيفة تسهم في مقاومة التأثيرات المناخية ، ومناقشة آليات مكافحة التصحر والتشجير باستخدام أصناف الشتلات المقاومة للجفاف، والتثقيف المجتمعي بأهمية الوعي الزراعي عبر مشاريع التشجير، ووضع المناهج والرؤى العلمية التي تدعم تطوير آليات السقي المبرمج ومكافحة التصحر وارتفاع درجات الحرارة وفعاليات التشجير للجهات المشاركة مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية.

 

المزيد حول أخبار الوزارة
المزيد من المقالات