وقع وزير التعليم  العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا المدمجة الاستاذ الدكتور قصي السهيل مع رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان  بروتوكول تعاونٍ في مجال البحوث المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وانتاج النظائر المشعة من المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب.
وأبدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي استعداده للتعاون في إطار الاستخدامات السلمية لبعض النظائر المشعة لأغراض الطب النووي والتشخيصي والعلاجي.
وأضاف السهيل ان البروتوكول يتيح للملاكات العراقية المتخصصة التدريب في العديد من المجالات، كفيزياء المفاعلات، والوقاية الاشعاعية، وانتاج النظائر المشعة واستخداماتها الطبية والصناعية، والتحاليل النووية ضمن حقل التنشيط النيوتروني، فضلا عن ادارة ومعالجة النفايات المشعة، الى جانب التدريب على متطلبات برامج الامن والسلامة النووية.

من جانبه قال رئيس هيئة الطاقة الاردنية ان هذا التعاون يمثل خطوة ايجابية على صعيد تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال استخدام الطاقة النووية، مؤكداً على متانة العلاقات الاخوية التي تربط البلدين، وضرورة تزويد السوق العراقية بالنظائر المشعة الطبية والصناعية لدعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة، لافتاً الى اهمية مفاعلات البحوث النووية في مجال بناء القدرات البشرية كالمفاعل النووي الاردني ودوره في تدريب المهندسين النوويين.
وعلى هامش الزيارة، زار اعضاء الوفد العراقي منشآت المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب للاطلاع على الواقع العلمي، كما تم توقيع مذكرة تفاهم لتأطير مجالات التعاون الفني المشترك وتدريب الملاكات العراقية المتخصصة في هذا المجال.

المزيد حول slideshow
المزيد من المقالات