إستقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور قصي السهيل  بمكتبه اليوم وفداً فرنسياً  ضم أحد اعضاء البرلمان الفرنسي وعدداً من أركان السفارة الفرنسية العاملين في العراق.

اللقاء الذي جرى الاثنين 2019/9/9 ضم كلاً من السيد فريدريك بيتي  عضو البرلمان الفرنسي (الجمعية الوطنية الفرنسية)، والدكتور جان نويل باليو مستشار التعاون والنشاط الثقافي والانساني في السفارة الفرنسية ومدير المعهد الفرنسي في العراق، والسيد جان فلوريان فيلتز نائب القنصل في السفارة الفرنسية، والسيدة ماكسين غايرود مساعدة نائب السفير الفرنسي.

وفي بداية اللقاء رحب السيد الوزير بالوفد الزائر، معرباً عن إرتياحه لمسيرة تعزيز العلاقات الثنائية بين فرنسا والعراق، خصوصاً في مجالات الثقافة والتعليم العالي. وأكد الدكتور قصي السهيل أن العراق ماضٍ في تطبيق محاور البرنامج الحكومي الذي يضم عدداً من الاهداف بينها تعزيز التبادل الثقافي مع البلدان الغربية وفق علاقات متكافئة.

وأكد السيد الوزير ان العراق ابرم اتفاقية ثنائية مع فرنسا في الجانب التربوي، مشيراً الى ان هناك رغبة في تعزيز برامج الزمالات البحثية للطلبة والاساتذة، لاسيما على صعيد زيادة عديد تلك الزمالات، الى جانب أهمية إجراء البحوث المشتركة بين البلدين، والاشراف المشترك على الرسائل والاطاريح الجامعية، فضلا عن الحاجة لإجراء التوئمة بين عددٍ من الجامعات العراقية والفرنسية، الى جانب الرغبة في إجراء الفعاليات العلمية المشتركة كالمؤتمرات وفرص تدريب الطلبة لاسيما في مرحلة الدكتوراه.

كما أبدى السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن استعداد العراق منح عددٍ من المقاعد الدراسية للطلبة والباحثيين الفرنسيين في بعض التخصصات بينها اللغة العربية والدراسات التأريخية والثقافية والتراثية. كما اشار الى ان الوزارة بصدد افتتاح مركزٍ متخصص لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ومؤكداً ان هذه المركز سيكون مفتوحاً لاستقبال الباحثين والطلبة الاجانب .

من جهته.. اعرب الوفد الزائر عن ارتياحه لهذا اللقاء الذي أكد انه سيكون بداية الطريق لمزيد من التنسيق والتعاون الثنائي في سبيل تعزيز وتنمية العلاقات الثقافية والعلمية لاسيما في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي. مؤكداً أن السفارة ستبذل المزيد من الجهود في تسهيل إجراءات الحصول على الفيزا بالنسبة للطلاب والباحثيين العراقيين، وحث الجهات المعنية على زيادة عديد الزمالات الممنوحة للعراق.
هذا وحضر اللقاء كل من الدكتور فؤاد عبد الامير ناجي مدير مكتب الوزير، والدكتور امجد السواد مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة.

المزيد حول slideshow
المزيد من المقالات