بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية وكالةً الاستاذ الدكتور قصي السهيل مع عددٍ من ممثلي المنظمات الدولية والدول المانحة آفاق التعاون المشترك في مجال التربية والتعليم العالي.

الاجتماع الذي عقد الثلاثاء 2019/10/1 في جامعة بغداد حضره ممثلون عن: منظمات اليونسكو، واليونيسيف، والبنك الدولي، والاتحاد الاوروبي، والسفارة الفرنسية في بغداد، والمجلس الثقافي البريطاني، ومنظمة المساعدات الاميركية، وبرنامج الغذاء العالمي، وادارة الخدمات الجامعية الكندية، فضلاً عن عددٍ من كبار المسؤولين في الوزارة.

وخلال الاجتماع أشاد السيد الوزير بجهود تلك المنظمات الدولية والبلدان المانحة، مؤكداً على أهمية التنسيق بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية مع المنظمات الدولية والدول المانحة، لاسيما بخصوص تكثيف الجهود في جعل البرامج الدولية وبرامج الدول المانحة، تنسجم مع مفردات البرنامج الحكومي المتعلق بعمل الوزارتين.

السيد الوزير شدد على ضرورة إيجاد قواعد عمل مشتركة، وخلق ارضية ملائمة تستوعب برامج تلك المنظمات الدولية والدول المانحة وموائمتها مع برامج الوزارتين والتي هي منبثقة من مفردات البرنامج الحكومي.

وقد تم خلال اللقاء إستعراضُ جانبٍ من برامج التربية والتعليم المقدمة من تلك المنظمات والبلدان، حيث وجّه الدكتور السهيل بضرورة إيجاد مصفوفةٍ لتطابق هذه البرامج مع مفردات البرنامج الحكومي المتعلق بعمل الوزارتين، مشيراً الى الحاجة لاستيعاب ما يقترح مستقبلاً من برامج خلال سنوات عمر الحكومة الحالية ومدى موائمة تلك البرامج مع منهاج عمل الوزارتين.

كما جرى الاتفاق خلال الاجتماع على أن يكون هناك لقاءٌ شهريٌ بين السيد الوزير مع ممثلي تلك المنظمات والدول المانحة وذلك لمتابعة ما يتخذ من خطواتٍ تنفيذية بهذا الصدد. وبَيَّن السهيل أن هناك حاجة لتشكيل لجنة عليا بين وزاراتي التعليم العالي والتربية مع ممثلي تلك المنظمات والبلدان المانحة بغية تنسيق الجهود ومتابعة تنفيذ مفردات البرامج والمشاريع التي يجري التوافق عليها بين الجانبين.

هذا وقد حضر اللقاء كلٌ من : السيدة حميدة رمضاني/ مديرة مكتب اليونسيف في العراق، والسيدة كليوباترا تشيبيرو/ منسقة عمل المكتب، والسيد باولو فونتاني ـ مدير مكتب اليونسكو في العراق، والسيد روري روبرتشو/ أخصائي البرامج التربوية في اليونسكو، والسيدة غادة جرجي / مسؤولة البرامج التربوية في المنظمة.

كما حضر من البنك الدولي السيد كمال براهام/ مدير برنامج البنك الدولي في العراق، والسيدة ريما سواعيد/ الاستشارية التربوية في البرنامج، والسيد عادل جلول/ أخصائي نظم البيانات في البرنامج.

كذلك حضر من الاتحاد الاوروبي السيد اوغستو بيكاجلي/ مدير الاتحاد الاوروبي للتطوير والتنسيق في العراق واليمن، والسيدة غادة حميد / مديرة برنامج الاتحاد الاوروبي في العراق.

ومن المجلس الثقافي البريطاني في بغداد حضر كلٌ من السيد عمار طارق/ مدير برنامج التعليم في المجلس، والسيدة مريم مدحت/ مساعدة مدير البرنامج. ومن منظمة المساعدات الاميركية (USAID) السيد كريستوفر سنايبس/ المنسق الاقدم في المنظمة. فيما حضر من برنامج الغذاء العالمي مساعد مدير البرنامج السيد ماريان ورد، وحضر ايضا السيد جين نويل باليو من السفارة الفرنسية ببغداد، فضلا عن السيد مالكولم تولاند/ مدير برنامج الخدمات الجامعية العالمية الكندية (WUSC)، والسيد اسامة محمد/ مساعد مدير البرنامج.

ومن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حضر كلٌ من الاستاذ الدكتور فؤاد قاسم محمد/ وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي، والاستاذ الدكتور حامد خلف / وكيل الوزارة للشؤون الادارية، والاستاذ الدكتور نبيل هاشم الاعرجي/ رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي في الوزارة، والدكتور إيهاب ناجي عباس/ مدير دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة.

المزيد حول slideshow
المزيد من المقالات