تمكن فريق بحثي مشترك في كليتي التربية والعلوم بالجامعة المستنصرية، من إنجاز دراسة علمية عن الخصائص الفيزيائية لأغشية كبريتيد الكادميوم المشوب بالأنديوم والمحضر بطريقة التحلل الكيميائي الحراري.

وتهدف الدراسة التي تالف فريها البحثي من التدريسيين بكلية التربية الدكتور نادر فاضل والدكتور سامي سلمان والدكتور إسماعيل عبدالله، والتدريسيين بكلية العلوم الدكتور إحسان صلاح والدكتور محمد عودة، إلى تحضير أغشية كبريتيد الكادميوم النقي والمشوب بالأنديوم وبنسب وزنية على قواعد زجاجية بالاعتماد على استعمال تقنية التحلل الكيميائي الحراري.

وبينت نتائج الدراسة أن نمو الاغشية كان باتجاه البلورة المفردة للأغشية النقية والمشوبة بنسبة 1%، وأن الأغشية المحضرة ذات تركيب سداسي – مكعب وباتجاه سائد (101) وان حجم الحبيبات كان بحدود nm47.55، فيما كانت الأغشية المشوبة بنسبة 3% أنديوم ذات تركيب متعدد التبلور وبالاتجاه السائد السابق.

وخلصت الدراسة إلى أن طبيعة السطوح للأغشية ذات التركيب النانوني تكون بشكل قضبان وتزداد مع إزدياد نسبة الانديوم، حيث يلاحظ نقصان في فجود الطاقة المحضورة مع ازدياد تركيز الانديوم، فضلاً عن صلاحية استعمال المادة المحضرة بالنبائط الفوتوفولطائية.

المزيد حول أخبار الجامعات
المزيد من المقالات