أنجز فريق بحثي مشترك في جامعتي المستنصرية وبغداد، دراسة عن تقييم تأثير الحالة الحالية وخصائص التراكب على تصميم وإكساء الإسفلت على أساس المنهج التجريبي – الميكانيكي.
وأوضحت الدراسة المكون فريقها البحثي من التدريسي بالجامعة المستنصرية الدكتور عباس فاضل جاسم والتدريسية بجامعة بغداد الدكتورة إسراء فاضل والباحث أنمار السعدي، أن سماكة طبقة التبليط الإسفلتي وحركة المركبات يحددان حجم التأثير على سماكة التصميم، فضلاً عن وجود ظروف محددة لطبقة الإسفلت ذات السمك الرفيع والحجم المروري المنخفض تستوجب زيادة سماكة الأكساء.
وبينت نتائج الدراسة أن تأثير تشقق الإجهاد يتأثر بشكل كبير بكل من معامل مرونة الإسفلت الحالية وطبقة الربط، وأن سمك تصميم الأكساء لا يتأثر بحالة الأساس وتحت الاساس، وذلك بصرف النظر عن حجم حركة المرور وبنية الرصف الأسفلتي.
تواصل معنا لأي استفسار على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي