ناقشت أطروحة دكتوراه في جامعة بابل
فعالية برنامج العلاج السلوكي للأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد.
وبينت الأطروحة التي قدمها الطالب ظافر
امين جبار، أن العلاج السلوكي هو برنامج تدخلي للطفل المصاب بالتوحد لتحسين
السلوكيات المرغوبة وتقليل السلوكيات غير المرغوب فيها من خلال إستراتيجيات تعديل
السلوك المبنية على مبادئ العلاج السلوكي التحليلي.
وتهدف الاطروحة إلى تقييم مدى نجاح
برنامج العلاج السلوكي في معالجة الطفل الذي يعاني من المشكلات السلوكية الخاصة
بالتوحد حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً من الأطفال المصابين بمرض التوحد
وتم اختيار الأطفال المصابين بالتوحد من خلال عينة "غير احتمالية"
(هادفة).
واستخدمت الدراسة تصميم الدراسة شبه
التجريبية الذي تم تنفيذه من خلال تطبيق منهج الاختبار وإعادة الاختبار والذي
يتكون من ثلاث تقييمات (اختبار ما قبل البرنامج، واختباران بعد البرنامج الاختبار
البعدي الأول، والاختبار البعدي الثاني لكل من مجموعات الدراسة والسيطرة.
تواصل معنا لأي استفسار على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي