رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية تبحث توظيف أكاسيد النانو المحضّرة بتقنية الأنودة سريعة الانهيار لصنع دروع ضد أشعة كاما
270
31-01-2024

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية بالجامعة المستنصرية توظيف أكاسيد النانو المحضّرة بتقنية الأنودة سريعة الانهيار لصنع دروع ضد أشعة كاما.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب حسين حاكم رهيف، إلى استعمال تقنية الأنودة سريعة الانهيار (RBA) في إنتاج الجسيمات النانوية لكل من (Bi,Bi2O3) و(Pb,PbO2) و(WO3) وتوظيف هذه الطريقة والإفادة من الجسيمات لصنع دروع ضد أشعة كاما، فضلاً عن تقييم كفاءة أكاسيد النانو المحضّرة على وفق هذه التقنية كدروع لأشعة كاما.

وتضمنت الرسالة الاعتماد على منظومة كاشف آيوديد الصوديوم (Tl)NaI لدراسة خصائص توهين العينات لأشعة جاما للطاقات المنبعثة من المصادر المشعّة (Am-241, 59.54 keV) و(Cs-137, 661.6 keV) و(Co-60, 1173 keV, 1332 keV)، علاوة على إجراء عدد من الفحوصات بوساطة صور المجهر الإلكتروني الماسح (SEM) التي أظهرت تكوين صفائح نانوية لكل من جسيمات (Bi,Bi2O3) و(Pb,PbO2) إلى جانب جسيمات شبه كروية لـ (WO3).

وخلصت نتائج الرسالة إلى أن الدروع المصنّعة بالاعتماد على تقنية الأنودة سريعة الانهيار ذات كفاءة عالية في توهين أشعة كاما.

عناوين ذات صلة
البوابــــــات والخدمات الإلكترونية
اخر الأخبار

التواصل مع الوزارة

تواصل معنا لأي استفسار على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي