رسالة ماجستير في جامعة القاسم الخضراء تبحث تأثير إضافة الكبريت الزراعي في نمو البطاطا
170
14-10-2024

بحثت رسالة ماجستير في كلية الزراعة في جامعة القاسم الخضراء تأثير إضافة الكبريت الزراعي والرش بالأحماض الدبالية في جاهزية بعض العناصر الغذائية في التربة ونمو وحاصل البطاطا.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب رامي منذر عبد الكاظم، الى التعرف على تأثير إضافة الكبريت الزراعي للتربة في جاهزية العناصر الغذائية والرش بالأحماض الدبالية في نمو وحاصل البطاطا، فضلاً عن إيجاد أفضل توليفة لتحقيق أعلى حاصل للبطاطا وبعض صفات التربة الأخرى.

وأكدت الرسالة ان معاملة إضافة الكبريت الزراعي بالمستوى S2 (1500 كغم ه-1) حققت أعلى مؤشرات النمو لمحصول البطاطا والعناصر المغذية بالتربة والدرنات قياسًا بمعاملة المقارنة S0.كما و أدى الرش بالأحماض الدبالية عند المستوى A2 (50 غم سماد/ 100 لتر ماء) بإعطاء أعلى مؤشرات النمو لمحصول البطاطا وأعلى حاصل للدرنات وعددها وكذلك حققت معاملة التداخل الثنائي S1A2 زيادة في النسبة المئوية للمادة الجافة وبعض الصفات الأخرى.

واوصت الرسالة بإضافة الكبريت الزراعي مع الأحماض الدبالية (إضافة أرضية) بوصفه مصلحًا للتربة القاعدية فضلاً عن دوره التغذوي وإجراء تجارب أخرى على محاصيل حقلية كالحنطة والشعير اضافة الى استعمال الرش بالأحماض الدبالية بتركيز 50 غم سماد/ 100 لتر ماء والتأكيد على إضافة الكبريت الزراعي قبل الزراعة بمدة أخرى.

عناوين ذات صلة
البوابــــــات والخدمات الإلكترونية
اخر الأخبار

التواصل مع الوزارة

تواصل معنا لأي استفسار على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي