ناقشت أطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، اسلوب التجاور البلاغي في القرآن الكريم.
وتهدف الأطروحة التي قدمها الطالب منير مصطفى عبد الكريم، الى التعرف على أهم مفاصل الأسلوبيَّة القائمة على تجاور أساليب المستوى الصَّوتي, والتَّركيبي, والدّلالي في الآية الواحدة للوصول إلى حاصل جمع علاقات تجاور الأساليب الَّذي يفصح عن الدّلالة واثباتها وتوكيدها وتصويرها الفني .
بينت الأطروحة ان التَّأثير النَّفسي النَّاتج من تجاور التّكرار المُنظم يعمل على تركيز الأنظار نحو أهمية الموضوع , وبيان القصد بشكل تدريجي يؤدي إلى توالد المعنى الَّذي يبدأ بنقطة محددة ثَّم يمدها إلى مفردات أخرى تتصل بها وتماثلها بوساطة تجاورها لتشكل سر قوتها في بناء علاقاتها مع الأساليب الصوتيَّة، والتركيبيَّة، والدلاليَّة، وأفصحت الدراسة أنَّ الجناس كثيراً ما يشترك مع التّكرار ولعل الرابط في هذه الشّراكة هو التَّجاور الدلالي ذلك لأنَّ الجناس نمط فني يجري على آلية تكرارية في السياق .
تواصل معنا لأي استفسار على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي