ناقشت كلية الهندسة في جامعة كربلاء اول مناقشة إلكترونية والموسومة (التقييم اللا اتلافي لمقاومة تحمل التُرب المحلية تحت الطرق باستخدام مقاييس فحص الهطول خفيف الوزن).
وناقشت الرسالة التي تقدمت بها طالبة الماجستير روق محمد عبد علي، امكانية تطوير قابلية الطرق الحديثة المعتمدة في استخدام القياسات الديناميكية في تقييم قابلية تحمل طبقات التربة المستخدمة في رصف الطرق السريعة والمطارات.
وتضمنت الرسالة تصميم رصف الطرق السريعة والمطارات، وتأثر قوة الطبقة السفلية، بالاعتماد على اختبار CBR بشكل أساسي لتحديد السمك المطلوب لطبقات التبليط كونه يتم من خلاله إجراء فحص قابلية التحمل الكالورفوني مختبريا او حقليا، باعتباره أحد الطرق التجريبية التي تستخدم في تحديد قوة التربة لطبقات الارض الطبيعية وطبقات الحصى الخابط وطبقات الرصف السفلية في الطرق السريعة والمطارات.
وبينت الرسالة أن المعامل الديناميكي من اختبار LWD يرتبط بشكل جيد مع نسبة التحمل لمختلف أنواع التربة.
تواصل معنا لأي استفسار على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي