نظمت كلية التربية في الجامعة المستنصرية، ندوة علمية إلكترونية، عبر تطبيق (Google classroom)، عن مهارات طرح الأسئلة الصفية، بمشاركة 246 تدريسيياً وباحثاً من مختلف الجامعات العراقية.
وتهدف الندوة إلى تسليط الضوء على المهارات الرئيسة والكفاءات المتنوعة التي تحتويها الأسئلة الصفية، وبيان تطبيقاتها المتنوعة ودورها في تعزيز وتحسين مستوى العملية التعليمية، وإدامة التفاعل والتواصل بين التدريسيين والطلبة أثناء المحاضرة، وتعريف المشاركين بالآلية المثلى لطرح الأسئلة وطريقة تلقي الإجابات.
وتضمنت الندوة إلقاء محاضرة علمية لمسؤولة شعبة التعليم المستمر في الكلية الدكتورة ميعاد جاسم، تطرقت خلالها إلى كيفية تحديد متطلبات الأسئلة الصفية والغاية منها، وطرق إعدادها داخل قاعة المحاضرة وإستراتيجيات طرحها وتلقي إجاباتها، ومبادئ التعامل مع النتائج، فضلا عن توضيح استخدامات الأسئلة الصفية في عملية التدريس حسب الأهداف المحددة.
وتناولت الندوة تأثيرات الأسئلة الصفية على إيجابية التعلم، سيما وأنها تعّد من أبرز الوسائل البيداغوجية وأكثر شيوعاً واستخداماً سواء في عملية التدريس التقليدي أو الحديث، وتوضيح ارتباطها الوثيق بإستراتيجيات وطرائق التدريس المختلفة، إذ لا تخلو أي حصة دراسية كماً ونوعاً من الأسئلة النموذجية.
أوصت الندوة بضرورة استمرار تعزيز مهارات الأسئلة الصفية لدى المعلمين والتدريسيين العاملين في المؤسسات التربوية والأكاديمية العراقية وفقاً لشروط ومبادئ علمية محددة، وتمكينهم من إتقان مهاراتها عن طريق الأبحاث والدراسات والدورات التدريبية والورش التطويرية.
تواصل معنا لأي استفسار على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي