بحثت دراسة علمية أعدتها التدريسية في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتورة سهاد داود سلمان، تأثير الاستبدال الجزئي للألياف الاصطناعية بالألياف الطبيعية في الخواص العامة للمركبات الهجينة.
وتضمنت الدراسة التي تم نشرها في مجلة المنسوجات الصناعية المصنفة ضمن مستوعبي كلارفيت وسكوباس، التحري عن آثار تهجين ألياف الجوت المنسوج بشكل طبيعي مع مركبات (PVB) المقواة بالكربون، في الخواص الميكانيكية الديناميكية وخصائص الرطوبة للمركبات الهجينة، فضلاً عن فحص تأثير درجة الحرارة على معامل التخزين ('E)، ومعامل الخسارة ("E)، وعامل التخميد (δ tan)، عن طريق الحفاظ على وزن الألياف النسبية إلى 60: 40.
وكشفت نتائج الدراسة أن الخصائص الميكانيكية الديناميكية الشاملة للجوت / الكربون، تعتمد على محتوى الألياف وتسلسل التراص، إذ أظهر (H1) أفضل خواص بالمقارنة مع الهجائن الأخرى، وأن تسلسل الطبقات يؤثر على السلوك الميكانيكي الديناميكي للمواد الهجينة بشكل كبير.
وخلصت الدراسة إلى أن الألياف الطبيعية يمكن أن تسهم في تطوير مادة مركبة جديدة منخفضة التكلفة بالمقارنة بتركيبات الألياف الاصطناعية المرتبطة بالحد من الآثار الضارة المحتملة للمنتجات البترولية، كما أنها تفتح آفاقاً جديدة للاستعمال في التطبيقات العسكرية، والفضاء، والهياكل البحرية والمدنية، مع تلبية مواصفات الأداء الأساسية المحددة.
تواصل معنا لأي استفسار على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي